Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفيصل يدشن الموقع الإلكتروني للمكتبة الرقمية لسموه

الفيصل يدشن الموقع الإلكتروني للمكتبة الرقمية لسموه

وثقت سيرته وإنتاجه الأدبي والفكري

A A
دشّن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، الموقع الإلكتروني للمكتبة الرقمية التفاعلية لسموه والتي تجمع وتوثّق سيرته وإنتاجه الأدبي والفكري.

وتقدم المكتبة سيرة ومسيرة الأمير خالد الفيصل وأبرز المحطات في حياته، بدءاً من مولده في مكة، مروراً بانتقاله مع والدته إلى الأحساء، وتلقيه بدايات التعليم في مدارسها، ثم انتقاله بناءً على رغبة والده إلى مكة ومنها إلى الطائف حيث أكمل دراسته حتى المرحلة الثانوية، وسفره إلى أمريكا والتحق بمدرسة «هون في نيو جيرستي» وبعد أربع سنوات التحق بجامعة «برنستون» ثم انتقل إلى بريطانيا ملتحقًا بجامعة «أكسفورد» لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية، وفي زمن اغترابه للدراسة تزوج من الأميرة العنود بنت عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود. وتستعرض المكتبة محطات عمل سموه بدءًا من تكليفه مديرًا لرعاية الشباب، ثم أميرًا لمنطقة عسير، ثم أميرًا لمنطقة مكة المكرمة ووزيرًا للتربية والتعليم، ثم مستشارًا لخادم الحرمين الشريفين وأميرًا لمنطقة مكة المكرمة، إلى جانب توليه منصب مدير عام «مؤسسة الملك فيصل الخيرية» بعد أن شارك في تأسيسها وترأس «جائزة الملك فيصل العالمية».

كما تشهد المكتبة على إنسانيته وإبداعه إذ اهتمت بإبداعاته الشعرية والنثرية والفنية مع الوقوف على مؤلفاته وإسهاماته والجوائز والأوسمة التي تقلدها، وكذلك سيرته الذاتية ومبادرات سموه على المستوى المحلي والعربي والإقليمي بالإضافة إلى مقولاته وما كتبته أبرز الشخصيات عن سموه الكريم.

وتحوي المكتبة الأعمال الشعرية ومؤلفات سموه وكافة الإنتاج المقروء والمسموع والمرئي لسموه طوال تاريخه.

وتحوي أيضا ألبومات الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو التي تلخص الزيارات والجولات الميدانية والمناسبات والمعارض الفنية المختلفة بالإضافة للكتب والدواوين التي تتوفر من خلال مكتبة الوسائط المتعددة. وتقدم المكتبة أيضاً نافذة تحمل عنوان:» الحج في حياة خالد الفيصل» ومن خلالها يُسلط الضوء على جهود سموه في الحج، كذلك تضم أيقونة لعرض الأخبار والفعاليات لسموه إلى جانب عرض كامل للوحات الفنية التي رسمها سموه بريشته، ومن خلال نافذة مقولات يمكن لزائر المكتبة الاطلاع على أبرز مقولات ومبادرات سموه ومنها «سوق عكاظ» و»مؤسسة الفكر العربي»، و»جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي» و»ملتقى مكة الثقافي» وغيرها.

ويمكن للجميع الاطلاع على رابط المكتبة الرقمية لسمو الأميرخالد الفيصل:

https://front.pkbf.techknowledge.ae/AR/Home#Home

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store