Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

45 مليار ريال حجم الأسواق المركزية للخضار والفواكه في المملكة

45 مليار ريال حجم الأسواق المركزية للخضار والفواكه في المملكة

A A
قدرت دراسة علمية عالمية قيمة حجم قطاع الأسواق المركزية للخضار والفواكه في المملكة بما يقارب 45 مليار ريال، متوقعة نمو الطلب بنسبة 4.4% على هذا القطاع خلال السنوات المقبلة. وقال العضو المنتدب لشركة أسواق جدة المركزية جميل غزنوي: إن هذه الأرقام الصادرة في تقرير لشركة KPMG العالمية، تؤكد قوة ومتانة هذا القطاع الواعد، خاصة بأن حجم الاستثمارات في مجال المنتجات الغذائية في المملكة بلغ ما يقارب221 مليار ريال في عام 2021 وذلك وفقًا للهيئة العامة للاستثمار.

واستدرك غزنوي: إن أسواق بيع الجملة للخضروات والفواكه، تساهم بقيمة اقتصادية كبيرة، لجميع أصحاب المصلحة الذين يشاركون في تطوير السوق، كما أن لها أبعادًا اجتماعية، لا تقل في قيمتها عن الأبعاد الاقتصادية، فهناك مزايا اجتماعية متعددة تساهم في خدمة المجتمعات المحلية والتجار والزوار، من خلال توفير المنتجات الطازجة بأسعار مناسبة، وخلق فرص عمل للسكان المحليين والذي يساهم في تشجيع المجتمع.

وأضاف: أن القيمة الاقتصادية تنعكس على كل من التجار والمزارعين والمجتمع المحلي، وذلك من خلال إنشاء حاضنة أعمال، وتحسين هوامش ارباحهم، مما يزيد من كفاءة السوق وقيمة العقارات، والإنفاق على المنتجات المحلية، بالإضافة إلى أن أسواق الجملة في العموم تهدف إلى تقليل خسائر ما بعد الحصاد، والذي تقدر بـ 40 مليار ريال سنويًا على مستوى المملكة، وذلك من خلال تحسين ظروف التخزين والمناولة. كما أنها تهدف ايضا إلى تحسين كفاءة توزيع الغذاء، وشفافية المعلومات المتعلقة بالأسعار، وخفض التكاليف مع تطور التجارة، ونمو وأهمية أسواق البيع بالجملة، والذي أصبحت نقطة محورية للتوزيع من أجل تزويد المجتمعات بالطعام.

وأوضح غزنوى أن الأسواق المركزية تنقسم إلى نوعين من حيث الأهداف: اسوق البيع بالجملة، مثل سوق "رينجز في باريس" والذي يعد من اهم الأسواق في فرنسا لتجارة السلع الغذائية الطازجة، واهم ما يميز هذا السوق الضخم بأنه يملك منصة مخصصة للبيع والشراء عن طريق الانترنت، وأسواق البيع بالتجزئة، وتتميز بأنها منفذ للأغذية التي تزود المستهلكين، مع توفير مرافق تخزين ميسورة التكلفة لأصحاب الأعمال، كما انها تخلق لأسواق البيع بالتجزئة مكانًا ديناميكيًا للتجمعات، يمكن أن يكون مكانًا لجذب السياح من خارج المنطقة، كسوق "كوفنت غاردن" في لندن، والذي يشتهر بأنه سوق بيع الفواكه والخضروات مرتبط بدار الأوبرا الملكية. وقال العضو المنتدب لشركة أسواق جدة المركزية - جميل غزنوي: "إنه وبشكل عام، يعد الاستثمار في الأسواق المركزية للخضار والفواكه استثمارًا مهمًا وجذابًا، ليس فقط من الناحية المالية، ولكن أيضًا للمدينة والمجتمعات، من أجل تعزيز تجربة التسوق وخلق بيئة جذابة ومزدهرة تحقق الجودة وتحافظ على الأمن الغذائي في المملكة".


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store