Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«عين الصقر» و«بيضة تمرّدت» ضمن فعاليات «أفلام السعودية7»

«عين الصقر» و«بيضة تمرّدت» ضمن فعاليات «أفلام السعودية7»

A A
شهدت فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة والتي أقيمت تحت شعار «سينما الصحراء»، بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، (من الفترة 21- 27 ذو القعدة 1442هـ الموافق 1- 7 يوليو 2021م)، العديد من النشاطات المتنوّعة، ففي ندوة كتاب «عين الصقر.. رمزية الصحراء في السينما وارتباطها بالثقافة المحلية» بدا واضحاً تعطش حضور الندوة لفهم طبيعة العلاقة التي من الممكن أن تربط بين السينما والصحراء في المستقبل.

وتحدث في الندوة الكاتب الروائي عواض العصيمي، عن دراسته وعن التيمات الأساسية في الصحراء السعودية مثل: الترحال وعلاقة الإنسان بالصحراء في زماننا هذا والأزمنة الأخرى، أكد أنه مستعد لعمل فني للتقريب بين العالمين، أي «السينما والصحراء». فيما دعا الناقد المغربي كيروم حميد عموم الجمهور إلى ضرورة تغيير مفهومنا التقليدي عن الصحراء؛ لأنها ليست فضاء واقعياً، وإنما هي فضاء متخيّل، ولفت إلى أن الصور السينمائية تستطيع استعمال أدق تفاصيل الأشياء، ومنها الصحراء الغنية بالمشاهد المثيرة.

«كنوز وخفايا الصحراء»

وفي ندوة «كنوز وخفايا الصحراء» ضمن برنامج «مخيال الصحراء»، أوضح الباحث والمستكشف معاذ العوفي أن رحلاته ساعدت في تكوين شخصيته كمصور، فعندما سافر كثيراً انقطع خلالها عشر سنوات بعيداً عن السعودية، وبدأ ينشر المحتوى الذي قام بتصويره في سفرياته، واكتشف أنه أصبح غريباً عن المدينة المنورة، فبدأ بتصوير أرجاء المدينة المنورة؛ ليكتشف أن بها الكثير من المناطق السياحية التي لم يعرفها من قبل، لدرجة أن بعض من شاهد صوره عن السعودية وعن المدينة المنورة لم يتوقع أن تلك المشاهد في السعودية. كما استعرض العوفي أهم الاستكشافات وعجائب الصحراء التي من الممكن أن تُستخدم في صناعة الأفلام.

«بيضة تمرّدت» بكاميرا واحدةوعن بعض الأفلام المعروضة بالمهرجان، كشف المخرج سلطان الغامدي مخرج فيلم «بيضة تمرّدت»، أن عملية إنتاج فيلمه كانت كلها في منزله، وذلك نظراً لما أحدثته جائحة كورونا، وما رافقها من ظروف حجر صحي استمر لعدة أشهر طويلة. وقال إنه واجه بعض الصعوبات في إنتاج هذا الفيلم في فترة الحجر، تمثلت في عدم تمكنه من الخروج خارج المنزل لأخذ معدات التصوير والمونتاج، وأيضاً ضيق مساحة التصوير لديه في المنزل، لافتاً إلى أنه استخدم كاميرا واحدة فقط في إنتاج العمل، وبمعدات بسيطة جداً.

وأوضحت مؤلفة ومخرجة فيلم «سيدة البحر»، شهد أمين، أن عملها السينمائي ليس فانتازياً فقط، وإنما يمثل سحر الواقع؛ وذلك لأن فيلمها لم يتبع تقنية الفانتازيا وإنما يمثل رحلة حياة، وهو استكمال لقصة فيلم «حورية وعين» الذي صدر عام 2012.

الذوادي في «استوديو المهرجان»

وفي «استوديو المهرجان» البرنامج الذي بثته قناة المهرجان مرتين يومياً، وقدمه إبراهيم الحجاج، فاستضاف عددا من نجوم الفن السينمائي من ممثلين ومخرجين ومنتجين؛ وذلك لإلقاء الضوء على مسيرتهم الفنية والتحديات التي واجهتهم، وكيف نجحوا في تحقيق جزء كبير من طموحاتهم الفنية، كما استضاف الاستوديو الشخصية الخليجية المكرّمة في الدورة السابعة المخرج البحريني بسام الذوادي، الذي تحدث عن بداياته الفنية، ودور السعودية في صقل موهبته الفنية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store