Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خالد القحطاني: "رحلة الكتابة والخط".. تواصلٌ ثقافيٌّ عالميّ

خالد القحطاني: "رحلة الكتابة والخط".. تواصلٌ ثقافيٌّ عالميّ

A A
أثنى الخطاط خالد بن سعيد القحطاني على التنظيم الاحترافيّ لمعرض "رحلة الكتابة والخط" المقام في المتحف الوطني بالرياض، حتى 21 أغسطس، والذي تُظهر فيه وزارة الثقافة تاريخ الخط العربي، وقصة الكتابة منذ فجر الحضارة العربية حتى اليوم، عبر رحلة معرفية شاملة، تكشف مراحل تطوير أنماط الخط المنقوشة، وصولاً إلى التطبيقات الحديثة لهذا الفن في الأزياء، والتصميم والذكاء الاصطناعي.

وقال: "يتميّز المعرض بتواصله الثقافي محلياً ودولياً، مع نخبة من الخطاطين والمصممين والفنانين، فهو فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين الشعوب المختلفة، واستخدام الذكاء الاصطناعي في الأساليب الفنية؛ يزيد من فرص الإبداع، وإظهار الخط بشكل أجمل، ويعطي سهولة في التراكيب الخطية".

وتابع: "كان جلياً في المعرض، تسلسل وتطور رسم الحرف من مرحلة لأخرى، خصوصاً أن الخط العربي يتميز باتصال حروفه، إضافة لاتجاهات الحركة المختلفة التي يظهر منها هذا التطور عبر العصور".

واختتم الخطاط خالد بن سعيد القحطاني بقوله: "فن الخط العربي، يحوي الكثير من الجماليات، واندماجه بأنواع الفنون الأخرى؛ جعله بارز الأناقة ومتجانس الألوان، من خلال استخدام الفنانين لقواعده الأصيلة؛ لتحقيق السمو الذي يظهره، فيما يتخذ بعضهم أسلوب الفن التجريدي كدلالة واضحة على قوة الحروف العربية؛ ليقدموا لوحات فنية مبهرة".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store