Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"نحو حج صحي وآمن".. ندوة طبية لتوعية الحجاج

"نحو حج صحي وآمن".. ندوة طبية لتوعية الحجاج

بحضور نخبة من الأطباء والمهتمین

A A
أشاد نائب رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع استشاري طب الأسرة، البروفيسور/ أشرف أمیر، بجھود وزارة الصحة السعودية في تقدیم الرعایة الصحیة والطبية لخدمة حجاج بيت الله الحرام في كل عام، ممتدحًا اھتمام وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى في المملكة بالجانب الوقائي عند تقدیمھم للخدمات الطبية والعلاجية للحجاج لحمایتھم أثناء تأدیتهم مناسك الحج. وتطرق إلى جهود الدولة في توفير اللقاحات ومن ضمنها لقاحات كورونا وتقدیمھا مجانًا للحجاج لحمایتھم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي یھدف لتوعية حجاج بیت الله الحرام المنعقد برئاسة البروفيسور أشرف أمیر والذي تم تنظیمه بالتعاون مع فايزر السعودية، تحت عنوان (نحو حج صحي و آمن)، وتم عقده افتراضيا عبر المنصة الإلكترونية لملتقى الخبرات لتنظيم المعارض والمؤتمرات "FEXC"، وحضره نخبة من الصحفيين والإعلاميين بمختلف الصحف السعودية.

وقد بدأ المؤتمر الصحفي بمحاضرة توعوية قدمھا البروفیسور/ أشرف أمیر بعنوان (أھمیة الصحة الوقائية للحجاج في زمن كورونا) وأشار من خلالها إلى سبل وقاية الحاج من الأمراض خلال تواجده في الأماكن المزدحمة وخلال تعرضه لأشعة الشمس القوية.

تلى ھذه المحاضرة، محاضرة أخرى بعنوان (الأمراض الوبائية وكیفیة الوقایة منھا) قدمتھا الأستاذ المساعد واستشاري الطب الوقائي عضو المجلس العلمي للزمالة السعودیة الدكتورة/ رجاء الردادي وتطرقت من خلالھا إلى التعريف ببعض مخاطر التجمعات والحشود البشرية وما تسببه من انتشار للأمراض المعدية، والأكثر شيوعا ضمنھا مرض كورونا "كوفید_19" ومتحوراته. وأشارت إلى كیفیة تجنب الإصابة بالأمراض الوبائية وأھمیة اللقاحات للحجاج.

كما قدمت الصیدلانیة الإكلینیكیة والباحثة في العلوم الصیدلانیة وعلوم أمراض القلب والأمراض المزمنة الدكتورة/ فخر الأیوبي المحاضرة الثالثة في المؤتمر بعنوان (الحقیبة الصحیة والاستخدام الدوائي للحاج)، حیث شرحت بعض من أھم الأدویة والمستلزمات الصحیة التي یجب أن تحتوي علیھا الحقیبة الصحیة لكل حاج بشكل عام وللحجاج المرضى بأمراض مزمنة مثل مرض السكري والمصابین بارتفاع ضغط الدم وأمراض الجھاز التنفسي بشكل خاص. كما تم تقدیم النصائح الطبیة والإرشادیة للحجاج بالطرق الصحیحة لحفظ الأدویة وطرق استخدامھا في فترة تواجدھم في المشاعر المقدسة.

أما المحاضرة الرابعة في ھذا المؤتمر فقد كانت بعنوان (اللقاحات وأھمیتھا في موسم الحج) وقدمھا مدیر الإدارة الطبیة بفایزر السعودیة الدكتور/ ھاني الھاشمي والذي تحدث فیھا عن أھمیة اللقاحات بشكل عام في وقایة الحجاج وغیرھم من الإصابة بالأمراض المعدیة.

وختم الدكتور ھاني الھاشمي محاضرته بالإشارة إلى اھتمام فایزر السعودیة بالمشاركة في البرامج التوعویة والتثقیفیة الصحیة والتي تساهم في المحافظة على الصحة العامة للفرد وتھدف إلى رفع معدلات الوعي الصحي للفرد والمجتمع.

واختتم المؤتمر الصحفي بمناقشة الأسئلة المطروحة من الصحفیین والسادة الحضور.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store