Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الحج ذكي.. بعدة لغات.. من الحجز حتى السرير

A A
وفرت إدارة الشؤون التوجيهية والإرشادية النسائية برئاسة شئون الحرمين خدمة الترميز الإلكتروني لقاصدات المسجد الحرام , تتضمن التعريف بنسك الحج بعدة لغات .

وشاركت منسوبات الوكالة التطويرية النسائية في خدمة القاصدات بجميع المراحل بدءًا من الطواف وحتى مصلى الركعتين خلف مقام سيدنا إبراهيم- عليه السلام- وانتهاءً بالمسعى في الصفا والمروة.

وبينت الوكيل المساعد للشؤون التوجيهية والعلمية النسائية الدكتورة نورة الذويبي أن الوكالة استقبلت وفود القاصدات وفق منظومة من الخدمات والإجراءات الاحترازية، وذلك ضمن مسارات محققة للتباعد الجسدي لتسهيل أداء نسكهن بيسر وسهولة.



سبع ساعات

استغرق المصري الستيني ابراهيم صيام سبع ساعات ليجد أطفاله الذين فقدوا في الزحام الشديد أثناء الحج قبل نحو 30 عاما، لكنّ اليوم بدّدت مخاوفه هذه المرة بالبطاقة الذكية .

ويستعيد صيام (64 عاما) خبرته السابقة قائلا "خلال حج سنة 1993، ضاع أبنائي مني ولم أتمكن من العثور عليهم إلا بعد سبع ساعات... أما الآن فغير خائف على زوجتي ومرافقي"، بفضل "بطاقة ذكية" علّقها بشريط أصفر حول رقبته.

ويروي الطبيب البيطري المصري حازم ريحان (43 عاما) بدوره "ضعت في منى (أثناء حج سابق) ولم أتمكن من وصف مكاني، فالمخيمات كلها تشبه بعضها".



وتضم البطاقة بيانات الحاج الأساسية والصحية ورقم تسجيل الشخص الذي يقوم بالحج، ومكان سكنه بدقة واسم ورقم هاتف منظم رحلته. وزوّدت البطاقة برمز شريطي يمكن قراءته إلكترونيا.

وقال ابراهيم الذي جاء من الدمام ، "نستخدم البطاقة الذكية في كل تحركاتنا. في ركوب الحافلات ودخول المسجد (الحرام) وكذلك الوصول لمخيمنا ووصولا الى السرير". وحملت البطاقات ألوان الأصفر والأخضر والأحمر والأزرق، ورسمت مسارات بالألوان نفسها على الأرض لإرشاد الحجاج.

وعند إطلاقها، أوضحت وزارة الحج والعمرة أن البطاقة ستساعد في تتبع أي حاج فُقد الاتصال به، إذ يمكن للمنظمين معرفة كافة بيانات الحجاج عبر قراءة الرمز الشريطي في بطاقاتهم بماسح إلكتروني.

وقال الصيدلي أحمد الذي قدم من مدينة جدة قبل ذلك، كانت الأمور مختلفة تماما. كنا نضيع أو نتأخر عن الصلوات... أحيانا. وأضاف "من أول التقديم على الحج عبر الموقع الإلكتروني، مضت الأمور بسلاسة. قدّمت وقُبلت ثم دفعت وطبعت التصريح" دون تلامس بشري.



"الحج الرقمي"

أكّد وكيل وزارة الحج عمرو المداح أنّ إطلاق البطاقة "يؤسس لمرحلة رقمية قادمة ستكون فيها كافة التعاملات مدارة بشكل ذكي ودون تلامس". وأشار إلى أنها ستكون أيضا بمثابة محفظة مالية إلكترونية في المستقبل، بما يغني الحجاج عن حمل أموال نقدية.

في نقاط التفتيش في مكة، يصعد عناصر الأمن الى الحافلات مستخدمين ماسحات ضوئية للتأكد من بيانات الحجاج المسجلة على بطاقاتهم الذكية خلال دقائق قليلة.

وقالت الأميركية الباكستانية أنيلا (37 عاما) "تجربة تعبئة مياه زمزم في قوارير أفضل كثيرا وأقل زحمة". وتابعت "الآن لا داعي للقلق بشأن الوقوف في طابور" وسط الحجاج. وأكّد المصري ابراهيم إنّ استخدام الوسائل التكنولوجية جعل "الأمور تواكب تطورات ومتطلبات العصر".



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store