Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

احتجاجات الأحواز تتصاعد بإيران وسط دعم واسع من النشطاء والفنانين

احتجاجات الأحواز تتصاعد بإيران وسط دعم واسع من النشطاء والفنانين

A A
تتواصل لليوم الثامن على التوالي احتجاجات الأحواز جنوب غربي إيران بسبب شح المياه، وسط دعم واسع من النشطاء والفنانين حيث أعلنت شريحة واسعة من اللجان والنقابات بطهران دعمها لهذه الاحتجاجات التي أسفرت خلال الأسبوع الماضي عن مقتل 5 أشخاص على الأقل.



وأصدرت رابطة الكتاب الإيرانيين، أمس الأربعاء، بياناً أعلنت فيه عن دعمها للاحتجاجات، مطالبة بوقف إطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين من قبل قوات الأمن، وعدم تشويه صورة الاحتجاجات.

كما انتقدت في بيان التعتيم الموجود على الصحافة الإيرانية، داعية جميع الكتاب والصحافيين المستقلين والنشطاء الاجتماعيين ومحبي الحرية إلى عدم الرضوخ، وفق ما نقل موقع إيران إنترناشيونال.

إلى ذلك، تضامن المعلمون والطلاب الجامعيون والمتقاعدون والنقابات العمالية مع احتجاجات الأحواز. وأصدر المجلس التنسيقي لنقابة المعلمين في إيران بياناً أعلن فيه عن دعمه للاحتجاجات، مشيراً إلى أن السلطات تحاول دائماً أن تنسب تلك الاحتجاجات إلى الأجانب.

وبحسب «العربية»، أضاف المجلس أن المطالب بدعم احتجاجات الشعب المظلوم في الأحواز ارتفعت في جميع أنحاء البلاد، ما يعكس أن المطالبة بالحقوق والاحتجاج من أجل تلبيتها شأن لا يمكن محوه ولا يمكن إخماده أيضا بالقمع.

كما طالب المجلس التنسيقي لنقابة المعلمين في إيران بإنهاء هذا العنف السافر، ودعا المسؤولين الإيرانيين إلى وقف هذه الجرائم بشكل نهائي.

من جانبها، أصدرت نقابة عمال شركة حافلات النقل المدني في طهران وضواحيها بياناً دانت خلاله إطلاق الغاز المسيل للدموع وإطلاق النار على الشعب الأعزل في الأحواز من قبل القوات الأمنية الإيرانية، وأكدت على سلمية الاحتجاجات هناك.

كما أصدرت نقابة المعلمين الإيرانيين، واتحاد المتقاعدين، وعدد من النشطاء في نقابات المعلمين والنشطاء المدنيين، بيانات منفصلة حول الاحتجاجات.

في غضون ذلك، أصدر العشرات من النشطاء السياسيين والمدنيين الإيرانيين بيانًا ردًا على قمع الاحتجاجات، حيث نشرت الصحافية والناشطة في مجال حقوق الإنسان، مسيح علي نجاد تغريدة أعربت فيها عن شكرها لإجراء وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن اتصالاً هاتفيا معها بشأن محاولة اختطافها. وأضافت أن النظام الإيراني يقتل الأبرياء في خوزستان الآن.

كما بعثت المحامية نسرين ستوده، برسالة من داخل سجن قرجك ورامين كتبت فيها أن الناس في الأحواز والعديد من المدن الإيرانية محرومون من المياه وأنهم يتعايشون مع هذه الأزمة منذ سنوات عديدة.

وأعربت عن تضامنها مع أسر ضحايا احتجاجات الأحواز وطلبت من القوات الأمنية والشرطة الامتناع عن مهاجمة أبناء جلدتهم.

في السياق ذاته، أعلن مئات السينمائيين عن تضامنهم، وكتب حسين علي زاده، الموسيقار والملحن الإيراني البارز، في رسالة قصيرة إلى المحتجين في خوزستان: ماء أم دم؟ شعب خوزستان الأبي يريد الماء لا الدم! اسمع، إنه صوت قلب إيران، ينبض.

كما أعرب أكثر من 330 سينمائياً وناشطاً ثقافياً وفنياً عن تضامنهم مع أهالي خوزستان الذين سئموا الظلم والعنف والتمييز.

يذكر أن محافظة الأحواز تشهد منذ ليل الخميس الماضي احتجاجات على خلفية شح المياه، أدت لمقتل متظاهر على الأقل.

وأظهرت مقاطع فيديو للاحتجاجات في مناطق عدة من الأحواز تعامل قوات الأمن بالشدة مع المحتجين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store