Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العفو الدولية : إيران تستخدم "القوة المفرطة" وخامنئي "إنزعاج" سكان خوزستان مؤلم

A A
قالت منظمات حقوقية، الجمعة، إن إيران تستخدم "القوة المفرطة" بشكل غير قانوني، في تصديها لاحتجاجات على خلفية شح المياه بمحافظة خوزستان الغنية بالنفط، جنوب غربي البلاد.

وأعلنت منظمة العفو الدولية، أنها تأكدت من مقتل 8 أشخاص على الأقل من المتظاهرين والمارة، من بينهم مراهق، في وقت لجأت السلطات لاستخدام الذخيرة الحية لفض التظاهرات.

وتشهد محافظة خوزستان الغنية بالنفط والحدودية مع العراق، احتجاجات منذ الخميس الماضي على خلفية شح المياه.

والجمعة، أعلن التلفزيون الرسمي مقتل شخص وإصابة اثنين بإطلاق نار خلال "أعمال شغب" ليل الخميس في محافظة لورستان (غرب)، ملمحا الى أنها كانت على صلة باحتجاجات خوزستان.

وكانت هذه المرة الأولى التي تتحدث فيها وسائل إعلام إيرانية عن احتجاجات أو سقوط ضحايا خارج خوزستان، منذ بدء أحداث المحافظة ليل 15 تموز/يوليو. وأشار خامنئي الى أنه "خلال الأيام السبعة أو الثمانية الماضية كان أحد هواجسنا قضية خوزستان والمياه ومشكلات الناس هناك"، مضيفا "إنه لأمر مؤلم حقاً أن يرى المرء أن محافظة خوزستان، مع هؤلاء الناس الأوفياء وهذه الإمكانات والموارد الطبيعية والمصانع الكثيرة الموجودة في تلك المحافظة، يصل فيها وضع الناس إلى نقطة تجعلهم منزعجين ومستائين". وشدد على أنه "الآن وقد أعرب الناس عن انزعاجهم لا يمكن لَومهم"، معتبرا أن "مشكلة المياه ليست صغيرة خاصة في ذلك المناخ القاسي لخوزستان".

وتعتبر خوزستان المطلة على الخليج، أبرز مناطق انتاج النفط في إيران وإحدى أغنى المحافظات الـ31. كما أنها من المناطق القليلة في إيران التي تقطنها أقلية كبيرة من السكان العرب. وسبق لسكان المحافظة أن اشتكوا تعرضهم للتهميش من قبل السلطات.

وفي 2019، شهدت خوزستان احتجاجات مناهضة للحكومة طالت أيضا مناطق أخرى من البلاد. وتأتي تصريحات خامنئي بعدما تلقى الجرعة الثانية من لقاح مضاد لكوفيد-19 مطوّر محليا، وفق ما أفاد مكتبه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store