Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. عبدالله صادق دحلان

تاجر الذهب كلماته من ذهب

A A
عند البحث في عالم الأعمال وأصحاب الأعمال في المملكة تبرز بعض الأسماء التجارية المتخصصة في المهن والتجارة منذ ما يتجاوز المائة عام، ويأتي على صدر القائمة تاجر الفضة والد الشيخ حسن فتيحي في مكة المكرمة منذ عام 1887م، ثم تاجر الذهب والمجوهرات الشيخ حسن فتيحي في عام 1907م صاحب أول محل تجاري يحمل اسم فتيحي في سوق الصاغة الشهير في قلب مدينة جدة يساعده ابنه أحمد ذو الاثنا عشر عامًا الذي حصل على شهادة الثانوية العامة عام 1962م وبدأ أول رحلة تجارية لاستيراد الذهب من ايطاليا عام 1965م ليعود ويؤسس شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة مع والده، وفي عام 1970م انفصل عن والده ليؤسس كياناً مستقلاً باسم أحمد حسن فتيحي للمجوهرات والذهب ليبدأ كتابة تاريخ حديث في عالم المجوهرات والذهب ليواكب التطور الحديث في عالم المجوهرات، فكان مركز فتيحي للجملة في عام 1990م ثم توالت الانجازات والمراكز المتخصصة في جدة والرياض وخارج المملكة في جنيف ولندن وروما، ثم في عام 1998م أنشأ أول شركة مساهمة تجارية سعودية تتحول من شركة عائلية الى شركة مساهمة عامة، وأول شركة متخصصة تفتح فروعًا متخصصة للنساء آنذاك، وتقلد وسام شرف في إيطاليا لما له أثر في تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية بين السعودية وإيطاليا، وسجّل اسمه في موسوعة غينيس كصاحب أكبر ماسة بالعالم.

أخي القارئ.. هذه مقدمة مقالتي عن رجل الأعمال الثمانيني العمر والذي بدأ تجارته من سن الثانية عشرة، عرفته قبل اثنين واربعين عامًا عندما كنت أميناً عاماً لغرفة جدة وتابعت انجازاته في تطوير تجارته، الا أنني اليوم خصصت مقالتي عنه لجوانب أخرى ونادرة وفريدة في رجال الأعمال فهو رجل أعمال من الطراز الأول، وهو كاتب وقاص ومؤرخ للتجارة، حروف كلماته من ذهب كمعدن مهنته وهو مؤلف لموسوعة من كتب متنوعة في التجارة وفي سلوكيات التعامل وفي أخلاقيات العمل وفي القيادة الادارية والتنظيم الاداري وفي مجالات عديدة من أساسيات العمل.

ومن بعض مقولاته في القيادة التي استوقفتني «من أراد القيادة أو الصدارة أو التفوق أو النجاح.. لابد أن يدرك أن الموقع ليس مجرد مركزاً دون مسؤوليات.. أو مفخرة دون التزامات»، وفي سلوكيات التعامل وتطوير الذات أذكر بعض أقواله «لا تغضب.. لا تحزن.. لا تيأس.. لا تأسى.. وأعلم ان نكران الجميل جزء من معركة الحياة.. استمر في العطاء.. وانظر الى السماء.. فإن الله يراك».. «امضي في طريق الخير لتصل الى الخير والنجاح.. لا تلتفت كثيرًا لأولئك الانهزاميين أو القلقين أو الخائفين فإنهم في طريق مظلم غير طريقك الذي رسمت..» والعديد من المقولات الحكيمة والهادفة في بناء أبناء المجتمع.

له مجموعة من المحاضرات المسجلة والتجارب المرصودة المنشورة تستخدمها كليات إدارة الأعمال في الجامعات السعودية وهي نتاج خبرة تجاوزت السبعين عامًا في العمل التجاري، وفي صفحة الشيخ أحمد حسن فتيحي الكثير من الأعمال الإنسانية والاجتماعية والأدبية يصعب سردها في مقالة، لكنني أفخر بأن في بلادنا رجال أعمال على هذا المستوى علماً وخلقاً وديناً، ويشهد له من يصلي صلاة الصبح خلفه من مجموعة من المصلين يخصص لهم بعض من الوقت بعد الصلاة لتعلم تجويد قراءة وحفظ القرآن الكريم.

نموذج مثالي لرجال الأعمال السعوديين ومنهم الكثير الذين يرفضون التوسع في نشر سيرتهم الذاتية، لكنني أصرّ وأطالب بضرورة نشر السيرة الذاتية للرواد من رجال الأعمال منذ تأسيس الدولة السعودية ففي ذلك عبرة يستفيد منها الجيل الحديث من رجال الأعمال.

كما أنني أنادي دائمًا بالكتابة عن الرواد في حياتهم عرفاناً لهم بدورهم في المجتمع وأجزم أن في هذا تكريم لانجازاتهم وليس بعد وفاتهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store