Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ملتقى الرياض المسرحي يكرّم «الطويان» ويختتم عروضه بـ «خمسة شوال»

ملتقى الرياض المسرحي يكرّم «الطويان» ويختتم عروضه بـ «خمسة شوال»

شهد افتتاح معرض تشكيلي وتوقيع كتاب وعرض 6 مسرحيات

A A
اختتمت أمس الخميس، فعاليات الدورة الأولى من ملتقى «الرياض المسرحي للعروض المبتكرة « والتي تقام بعنوان «دورة محمد الطويان»، تقديراً للفنان الرائد محمد الطويان الذي يعد من روّاد الدراما في المملكة العربية السعودية. الملتقى انطلق يوم الاثنين الماضي بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عبدالعزيز السماعيل، وعدد من الفنانين والإعلاميين المهتمين بالشأن الفني والمسرحي، ونظمته جمعية الثقافة والفنون بالرياض بمقرها.

وشهد الملتقى إقامة معرض فني تشكيلي للفنان القدير عثمان الخزيم، وتوقيع كتاب «المسرح السعودي.. تجربة وقراءة توثيقية» للكاتب المسرحي سمعان العاني. كما تم تكريم الفنان محمد الطويان في حفل الافتتاح، وأقيمت ندوة عنه، تحدث خلالها المشاركون عن رحلة هذا الفنان الرائد ومشواره الفني وما قدم من إبداعات للفن السعودي.

عروض مسرحية وقراءات وورش

في فضاء المسرح الخارجي بمقر جمعية الثقافة والفنون بالرياض، انطلقت يوم الافتتاح (يوم الاثنين) أول عروض الملتقى بمسرحية «فوضى» للمخرج عبدالعزيز الخميس.

وأقيمت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، في ساحات وقاعات ومسارح مقر الجمعية، عروض لمسرحيات: «أمنيات» للمخرج فهد العصفور، ومسرحية «صخب بلا صوت» للمخرج تركي با عيسى، ومسرحية «مذكرات صوتية» للمخرج أحمد عقيل، ومسرحية «جريمة لم تحدث» للمخرج المنذر النغيص. وأقيمت بعد نهاية كل عرض مسرحي جلسات قراءات نقدية للعروض بمشاركة مجموعة من الكتّاب والمسرحيين. وفي ختام الملتقىأمس، ُعرضت مسرحية «خمسة شوال» للمخرج ناصر البريدي. أيضاً شهدت فعاليات ملتقى «الرياض المسرحي للعروض المبتكرة» إقامة العديد من الورش الفنية. الملتقى استمر لمدة أربعة أيام (من الاثنين 2 أغسطس إلى أمس الخميس 5 أغسطس 2021).

الحمود: هدفنا المواهب الشبابية

قال مدير جمعية الثقافة والفنون بالرياض المخرج الفنان عامر الحمود: «إن الجمعية سعت من خلال ملتقى الرياض المسرحي الأول للعروض المبتكرة إلى تقديم مواهب شابة في مجالات المسرح»، موضحاً أن طريقة تنفيذ هذا الملتقى أن يقوم الفريق المسرحي بجميع مهام العمل من التأليف واختيار المشاهد والنصوص التي سيقدمها، إضافة إلى الديكور، بحيث يقومون بورشة عمل داخل كل فرقة التي ستقدم عملها بشكل متكامل ومتاح لهم العرض في أي مكان داخل مرافق الجمعية. وأضاف الحمود قائلاً: «نعد المواهب الشابة أن يستمر هذا الملتقى لدورات مقبلة، وأن تكون هذه النسخة من الملتقى نواة لكثير من الأعمال المسرحية المنفردة وتصل إلى العروض الجماهيرية ورافدًا من روافد الترفيه في المملكة».

السماعيل: الملتقى يتيح الفرصة للمسرحيين

أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عبدالعزيز السماعيل، أن فكرة إطلاق ملتقى الرياض المسرحي للعروض المبتكرة في دورته الأولى نبعت بهدف إتاحة الفرصة أمام المسرحيين من المواهب الشابة والمبدعين للابتكار والبحث عن الجديد والمختلف، مبينًا أن الفكرة تعد من التجارب الهامة للمسرحيين الذين سيخوضون معًا كفرق في جوانب متعدّدة من التأليف والإخراج والتمثيل، إضافة إلى إدارة التقنيات وكل ما يرتبط بالعرض المسرحي. وقال السماعيل: «سمي هذا الملتقى باسم الفنان محمد الطويان، نظير ما قدمه الفنان الطويان طوال مسيرته الفنية».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store