Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. علي آل شرمة

مهرجان الهجن يعكس تراث المملكة

A A
رغم تواصل الجهود التي تبذلها المملكة لتطوير وتحديث واقعها الاقتصادي وبنيتها الاجتماعية وكافة جوانب الحياة، إلا أنها تبدي في ذات الوقت حرصاً واضحاً على التمسك بثوابت وخصائص مجتمعها، ويفخر أبناؤها بعاداتهم العريقة الضاربة بجذورها في التاريخ، وتقاليدهم المستمدة من دينهم الإسلامي الحنيف وواقعهم العربي الأصيل.

هذا الحرص ليس مجرد التصاق بالماضي وتمسك به، بل تطبيق عملي لاستراتيجية واضحة المعالم، تتمثل في الإيمان بضرورة التمسك بالجذور والأصول، لأن ذلك لا يتعارض على الإطلاق مع الرغبة في الانطلاق نحو فضاءات الحداثة ومراقي الحضارة، لأنه لا يعني الانسلاخ من الجذور أو التنكر للتاريخ.

إضافة إلى أهمية تلك المفاهيم، والتمسك بالحفاظ على الموروث الشعبي للبلاد، تهدف السياسة السعودية للمزاوجة بين العراقة والمعاصرة، للحفاظ على الهوية الإسلامية والعربية والخليجية، وربط الحاضر المشرق لهذه الأمة بماضيها العريق، لأن التنصل عنها يعني الذوبان في ثقافات الآخرين وحضاراتهم.

في مقدمة المجالات التي تحرص المملكة على تشجيعها ودعمها مهرجانات الهجن، حيث يتم سنوياً تنظيم مهرجان الملك عبد العزيز للإبل ومهرجان ولي العهد للهجن، الذي انطلق أول من أمس بالطائف في نسخته الثالثة، حيث لم تعد تلك المناسبات مجرد مسابقات رياضية تقليدية، بل تحولت إلى مهرجانات سنوية تربط الأجيال الناشئة بتراث هذه البلاد الذي تتناقله الأجيال وتحرص عليه. لذلك لم يكن غريبا أن توليها الدولة عنايتها الفائقة، حيث تقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بمتابعة وإشراف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله.

نتيجة للاهتمام الكبير نالت تلك المهرجانات سمعة دولية واسعة، وباتت مقصداً للمهتمين بهذا التراث من كافة أنحاء العالم، لاسيما مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، الذين يحرصون على المشاركة في السباقات والمنافسات المصاحبة لها، وهو ما أضفى على الفعالية طابعاً دولياً.

إضافة لكل ذلك فإن هناك الكثير من المكاسب التي تتحقق من تلك المهرجانات، في مقدمتها حدوث حراك اقتصادي وتجاري وسياحي كبير، بما يمثل دعماً للحركة التجارية والاقتصادية، ليس في مدينة الطائف لوحدها، بل في كافة أنحاء المنطقة، يتواصل طيلة أيام المهرجان، فعلى سبيل المثال وصلت نسبة إشغال الفنادق خلال النسخة الحالية للمهرجان إلى أرقام مرتفعة نتيجة وجود أعداد كبيرة من ملاك الهجن، كما ازداد النشاط الملحوظ للأسر المنتجة التي تبيع منتجاتها خلال أيام الفعاليات، بما يترتب عليه إيجاد كمية كبيرة من الوظائف للشباب من الجنسين.

أهم الإضافات التي سوف تشهدها النسخة الحالية من المهرجان هو المضمار الرئيسي، حيث تم تصميمه وتنفيذه بمواصفات مميزة، حيث يبلغ طوله 10 كيلو مترات وبه 7 مسارات مسفلتة، 3 منها مخصصة لملاك الهجن من داخل المضمار، ومسار للإعلاميين والقنوات الناقلة، و3 مسارات إضافية للملاك خارج المضمار الذي يبلغ عرضه عند خط البداية «نقطة الانطلاق» 40 مترا، و12 متراً عند خط النهاية.

كذلك كان لافتاً حجم الجوائز المالية التي رصدت للفائزين، والتي تبلغ 53 مليون ريال، يتنافس عليها مجموعة كبيرة من ملاك الهجن المحلية والدولية بعدد 532 شوطًا، 320 شوطاً هي المرحلة التمهيدية المفتوحة لجميع الفئات العمرية، وتخصيص 8 أشواط للمارثون، وفي النهاية يتم إجراء 204 أشواط.

ويحرص كثير من رواد المهرجان، الذي تحول إلى مناسبة اجتماعية وملتقيات اقتصادية وثقافية، على الاستمتاع بقصائد الشعر التي يلقيها البعض، فيما ينهمك آخرون في الاستماع إلى القصص والحكم، إضافة إلى ميزة في غاية الأهمية حيث يتبادل المشاركون الخبرات حول أفضل الأساليب التي تساعد على العناية بالهجن، وكيفية علاجها عند المرض، وهي ناحية تستفيد منها بصورة خاصة شريحة الشباب الذين دخلوا هذا المجال قريباً.

ومن أهم العوامل التي أعطت المهرجان أسباب النجاح والتميز ذلك الاهتمام الذي يوليه إياه ولي العهد، الذي يحرص على متابعته شخصياً، حيث يقتطع من وقته الثمين –رغم تعاظم المسؤوليات وتعدد المشغوليات– ويوجه الدعوة لقادة ومسؤولي الدول العربية لمتابعة الفعاليات، وهو ما أكسبها زخماً شعبياً كبيراً، وسلَّط عليها الأضواء وجعلها نقطة تركيز وسائل الإعلام، محلياً وعالمياً.

هذا الاهتمام المتعاظم هو السبب في النجاح المتوالي الذي يتحقق للمهرجان، والذي بفضله أصبحت المملكة قبلة عالمية لمحبي هذه الرياضة العريقة، وهو نجاح يأتي ثمرة لرؤية طموحة تواكب مكانة المملكة وتطلعات ملاك الهجن وعشاق هذه الرياضة في جميع مناطق المملكة والخليج والعالم العربي، وفي ذلك الكثير من المكاسب التي يمكن تحقيقها، وفي مقدمتها جذب الاستثمارات الأجنبية، وتعريف العالم بالإمكانات التي تمتلكها بلادنا في مجال السياحة التي لم تعد مجرد لهو وترفيه، بل أهم وأبرز عناصر الترويج الاقتصادي.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store