Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عدنان كامل صلاح

أفغانستان.. فوضى غير خلاقة

A A
من الصعب تجاهل الدور الهام المحتمل لأفغانستان في لعبة (الحرب الباردة) التي تدور الآن فيما بين الصين والولايات المتحدة الأميركية. الموقع الجغرافي لأفغانستان الملاصق للصين وبالذات على الجانب الآخر من الحدود لإقليم (شينغيانغ) الصيني حيث يعيش حوالي أحد عشر مليوناً من مسلمي (الإيغور) المتمرد على النظام الصيني الذين تقول الأمم المتحدة أن السلطات الصينية احتجزت قرابة مليون نسمة منهم في (مراكز مكافحة التطرف) لإعادة تثقيفهم وأنهم يتعرضون لما وصفته تلك التقارير بأنه (حرب إبادة) وإجبارها نساء الأيغور المسلمات تناول حبوب منع الحمل وإخضاعهن لعمليات تعقيم قسرية لحرمانهن من الإنجاب، يجعل أفغانستان بمتطرفيها من طالبان وإرهابيي القاعدة وداعش والذين سيتكاثرعددهم مع تولي طالبان إدارة البلاد في موقع يتيح لهم فتح جبهات جديدة يحارب عبرها المتطرفون ضد الصين.

في شهر مارس الماضى أعلنت كل من بكين وواشنطن موقفهما من خصمه الآخر. ففي ذلك الشهر ألقى الرئيس الصيني، شي جين بينغ، خطاباً حول استرايتجية الصين «طويلة الأمد»، قال فيه إن الولايات المتحدة الأميركية «هي التهديد الأكبر لتطور بلادنا وأمنها». وأعلن الأميركيون من جهتهم إستراتيجيتهم الجديدة تحت إدارة الرئيس جو بايدن وتعهدوا فيها بأن تكون لواشنطن الغلبة «في التنافس الإستراتيجي مع الصين». ولا شك أن الصين كانت تأخذ بعين الإعتبار ما قد تشكله أفغانستان طالبان من مخاطر أمنية على حدودها وما قد يؤدي إليه زحف المتطرفين الإرهابيين الذين يرفعون شعارات الجهاد الزاحفين على أفغانستان من زيادة وتيرة العنف القائم الآن في إقليم (شينغيانغ) الصيني، وذلك عندما قامت بدعوة بعض قادة طالبان الى بكين مؤخراً لمعرفة نواياهم وتوثيق العلاقات معهم. وتسعى الصين لإغراء طالبان ببعض المشاريع التي تشكل امتداداً لمشروعها الطموح فيما يعتبر إعادة لمجد صيني تجاري قديم عبر طريق الحرير الجديد الذي تشق عبره الطرق وتقيم الكباري وتمد سكة الحديد وتبني الموانئ. ومن المرجح أن تسعى الأجهزة الاستخبارية الغربية وخاصة الأميركية، الى إفشال أي محاولة صينية للتقارب مع طالبان والتسلل الى الداخل الأفغاني بمشاريعها وأن تركز الأنظار على القمع الذي تمارسه الصين ضد مسلميها كوسيلة لإبعاد الأفغان عن التعاون مع بكين وإثارة المشاعر الإسلامية ضدها.

المطامع في أفغانستان لا تقتصرعلى الصين فحسب بل إن هناك (باقة) من الدول التي تسعى للاستفادة من خروج أميركا في إستراتيجيتها لإعادة التموضع من أفغانستان عسكرياً لملء ما تعتقده فراغاً أو خطراً أمنياً باجتذابها الإرهابيين حاملي رايات إسلامية من مختلف أنحاء العالم، خاصة المناطق المضطربة مثل باكستان وإيران والعراق وسوريا واليمن وليبيا حيث تتواجد داعش والقاعدة وحركات إرهابية أخرى بمسميات متعددة.

وتشمل القائمة إيران وروسيا وباكستان الى جانب الهند وأميركا وعدد من الدول الغربية. وستؤدي الأطماع والمخططات المختلفة الى اشتباكات بالوكاله داخل أفغانستان كما لا يستبعد تصدير الإرهاب، كما كان في السابق وكما يقوم به الحرس الثوري الإيراني. وكانت أفغانستان تحولت بعد انسحاب السوفيت (روسيا اليوم) منها الى بؤرة للصراع واستقطاب الجهاديين من كل دول العالم في الحرب الباردة التي كانت قائمة بين الولايات المتحدة الأميركية مع الاتحاد السوفيتي. وهو أمر سيتكرر اليوم مع إضافة لاعب كبير الى أميركا وروسيا، هو الصين. وليس من الواضح ما إذا كانت واشنطن سوف تسعى لدعم الحكومة الأفغانية بالمال والسلاح حتى تتمكن من الصمود في وجه زحف طالبان على الولايات الأفغانية بإتجاه العاصمة (كابول). وهو أمر قام به الاتحاد السوفيتي بعد انسحابه من أفغانستان إذ أرسلت موسكو حينها حوالي أربعة آلاف طائرة محملة بالسلاح والعتاد خلال ستة شهور بعد الانسحاب لمساعدة حكومة محمد نجيب الله المؤيدة لموسكو في ذلك الوقت للصمود ضد طالبان.

ما زلنا في المراحل الأولى لإعادة تموضع أميركا في الشرق الأوسط وانسحابها من أفغانستان وسوف نشاهد المزيد من الأحداث قبل أن تتضح النوايا الأميركية الحقيقية خلف كل هذه التحركات والسياسات المعلنة بالإضافة الى مواقف القوى الأخرى في المنطقة من القوى الكبرى والقوى الإقيلمية والجماعات المتصارعة داخل أفغانستان بما فيها ما يسمى بدولة خورستان الإسلامية التي تحارب سيطرة طالبان.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store