Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

10 مبادئ لدولة الإمارات

A A
أطلقت دولة الإمارات، الأحد، 50 مشروعاً وطنياً ذات طابع اقتصادي تهدف إلى تأسيس مرحلة من النمو الداخلي والخارجي للدولة، والتي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الأسبوع الماضي مع بدء الموسم الحكومي الجديد.

وعقد محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء بدولة الامارات وسلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وعبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية وسارة الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة وعمر العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، إضافة إلى سعيد العطر، رئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، في دبي أول مؤتمر صحفي للإعلان عن الحزمة الأولى من المشاريع.

وأوضح القرقاوي خلال الإعلان عن مشروعات الخمسين، أن وثيقة مبادئ الخمسين تشمل مسار الدولة الاستراتيجي في المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية خلال الـ 50 عاماً المقبلة وتعتمد 10 مبادئ هي:

- الأولوية الرئيسية الكبرى ستبقى تقوية الاتحاد

- الدعوة للسلم والسلام لحل الخلافات كافة هو الأساس

- الاختلاف السياسي مع أي د ولة لا يبرر عدم إغاثتها في الكوارث والطوارئ والأزمات

- منظومة القيم في الإمارات ستبقى قائمة على الانفتاح والتسامح

- التفوق الرقمي والتقني والعلمي سيرسم حدودنا التنموية والاقتصادية

- دولة الإمارات وجهة اقتصادية واحدة ووجهة سياحية واحدة ووجهة صناعية واحدة

- تطوير علاقات سياسية واقتصادية إيجابية مع المحيط تعتبر أهم أولويات السياسة الخارجية للدولة

- تطوير التعليم واستقطاب المواهب هو الرهان للحفاظ على تفوق دولة الإمارات

- هدف السياسة هو خدمة الاقتصاد وهدف الاقتصاد هو توفير أفضل حياة لشعب الاتحاد

- التركيز على بناء اقتصاد أفضل وأنشط بالعالم

كما أعلن سلطان الجابر، وسارة الأميري، عن خطة الخمسين وتشمل:

- إطلاق مشروع القيمة الوطنية المضافة ورفع مساهمة مصروفات المشتريات والعقود في الاقتصاد المحلي إلى 55 مليار درهم بحلول 2025، واستهداف 42% من مشتريات الجهات الإقليمية والمحلية نحو منتج محلي ودعمه لرفع إمكانياته وتنافسيته في السوقين المحلي والإقليمي واستهداف 7300 موزع وطني معتمد و15 شركة وطنية و45 جهةاتحادية.

- تخصيص 5 مليارات درهم بالشراكة مع مصرف الإمارات للتنمية لدعم استخدامات التكنولوجيا المتقدمة والتحول نحو الثورة الصناعية الرابعة.

كما تم الإعلان عن "قمة الإمارات للاستثمار" والتي ستعقد في الربع الأول من 2022، وتجمع صناديق الاستثمار مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لخلق فرص اقتصادية تهدف لاستقطاب 550 مليار درهم من الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى الدولة خلال التسع سنوات المقبلة.

من جانبه، أكد الزيودي، عقد 8 اتفاقيات اقتصادية خلال المرحلة المقبلة لزيادة حجم الاستثمارات والارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية، إضافة إلى تحديثات غير مسبوقة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم بما يحافظ على الاستقرار السياسي والأسري في الإمارات.

كما أعلن إطلاق نظام إقامة جديد في الإمارات وهو عبارة عن مسار متكامل للإقامة يشمل الإقامات العادية والذهبية والخضراء، حيث تكون الإقامة الذاتية على الموظف.

وبحسب الزيودي، فإن التعديلات الأخيرة في الإقامات تميز الإمارات بمنظومة هى الأولى على مستوى العالم، تتميز بمسار متكامل يشمل الإقامة العادية والخضراء والذهبية. هذه التأشيرات تواكب توجهات دولة الإمارات للمرحلة المقبلة المتوقعة أن تسجل طفرة جديدة في استقطاب رواد الأعمال والعقول وأصحاب المواهب.

وتعد التحديثات غير مسبوقة في خيارات الإقامة في الإمارات والأولى على مستوى العالم حيث تتمثل هذه التغيرات مع متطلبات الوضع الحالي والجديد والمتغيرات الكثيرة للأساسيات في المنطقة والعالم استدعت وجود أشكال جديدة من الإقامات لتلبية احتياجات العيش والإقامة والتوظيف وقطاعات جديدة، ما يعكس مرونة حكومة الإمارات وقدرتها على مواكبة بيئة الأعمال المتغيرة، كما تراعي الظروف الإنسانية والاستثنائية للمقيمين بدولة الامارات لتسهيل إقامتهم في الدولة بما يعزز مكانة الدولة كموطن ثانٍ لمختلف المقيمين من جميع دول العالم.

كما أعلنت عالية الحمادي نائب المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، عن حوافز تقدمها الدولة للمستثمرين ورواد الأعمال والمبدعين، مؤكدة أن الإمارات تركز على قصص النجاح بطريقة مبتكرة ومميزة، وتم وضع الخطة الإعلامية بشكل تفصيلي والمبادرات الإعلامية التي سيتم إطلاقها خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وأوضحت الحمادي أن القطاع الخاص له دور هام في النجاح من خلال ايصال الأهداف إلى الجمهور المستهدف حول العالم وقد بدأنا بالعمل كفريق واحد وأن شاء الله سنكون خلال فترة الحملة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store