Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حي جميل أول مجمّع من نوعه لمجتمع الفنون والإبداع في بالمملكة 

حي جميل أول مجمّع من نوعه لمجتمع الفنون والإبداع في بالمملكة 

A A
أعلنت فن جميل، عن استقبال أوائل "سكان حي" خلال الموسم الافتتاحي لأنشطة حي جميل في الشتاء المقبل. وفي المجمع الإبداعي الذي سوف يكون وجهة مجتمعية لباقة عريضة من التخصصات الإبداعية في مكان واحد، يتجاور "سكان حي" مع بقية منصات وبرامج فن جميل: "فنون حي"، "سينما حي"، "تعليم حي"، "استوديو حي"، "فناء حي"، و"ساحة".

ويمثل سكان حي نخبة من رواد الأعمال السعوديين الذين تمكنوا من صياغة مجالات أعمالهم بإبداع، والتحقوا بحي جميل وفق مفاهيم متجددة؛ بدايةً من الفنون والتصاميم المعاصرة، وصولاً إلى عروض الأداء وفنون الطهي، ودور النشر والتصميم.

وتضم قائمة أوائل سكان حي كل من:

أثر: معرض فني معاصر رائد في المملكة العربية السعودية، والذي يستعد لتقديم عروض غامرة ، بالتعاون مع سوبر بلو Superblue؛ وهي مؤسسة عالمية جديدة مكرسة لإنتاج الفن التجريبي وتقديمه وإشراك الجمهور فيه.

هوم جرون ماركت: متجر مفاهيمي ومنصة إلكترونية في جدة، أسسته تمارا أبو خضرة للمصممين الناشئين من السعودية والعالم العربي، لتشجيع ريادة الأعمال. يقدم هوم جرون ماركت مجموعة من العلامات التجارية المستقلة التي تغطي منتجات الموضة والجمال وديكور المنزل والهدايا من خلال الأدوات المكتبية والإكسسوارات المصنوعة يدويًا وإبداعات الطهي.

المُحترَف: بيت تصميم متعدد التخصصات له خبرة أكثر من 35 عامًا في التصميم التحريري وتصميم العلامات التجارية والهويات المختلفة. تتضمن نشاطاتهم تصميم الخط العربي والمنشورات المطبوعة وتصميم المساحات ، وذلك من مقراتهم المتعددة في جدة والرياض والخبر وبيروت.

دهر: استوديو للتصميم في جدة للمعماري ومصمم الأثاث البراء أسامة صائم الدهر، والذي تركز منتجاته على خامات من طبيعة المملكة، حيث تمزج عناصر الحرف مع العمارة . وسوف يشهد حي جميل إطلاق "رواق"، أول موقع دائم لدهر ونقطة تعاون مع مصممين وشركات محلية وعالمية.

أكاديمية عيش: مؤسسة سعودية جديدة متخصصة في فنون الخبز أسستها سمية شعيل، والتي تمتلك خبرة عشرة اعوام من العمل كطاهية معجنات مدربة على يد طهاة مشهورين عالميًا وقادة في تعليم صناعة الخبز والمعجنات. تهدف أكاديمية عيش، التي تعد مساحة لورش عمل مخصصة، إلى تحديث النهج التقليدي للخبز.

الكوميدي كلوب: أول نادي كوميدي في المملكة العربية السعودية، أنشأه ياسر بكير، الكوميدي الارتجالي، في عام 2012. وهو بمثابة مكان للأداء ومساحة لورش العمل التفاعلية التي صممها متخصصون في هذا المجال، لتقديم جيل جديد من الحكائين.

ومن المرتقب افتتاح المزيد من النشاطات بعد موسم افتتاح حي جميل (من نوفمبر 2021 حتى مارس 2022)، حيث يقدم سكان حي مبادرات جديدة تضيف إلى مجتمع الفنون والثقافة المحلي المزدهر في جدة.

و الجدير بالذكر أن إطلاق حي جميل خلال شتاء العام 2021 يتوج الاحتفال بالذكرى 75 لبداية عائلة جميل الأنشطة الخيرية على مستوى العالم، كما يواكب حقبة جديدة من النهضة الثقافية والفنية في ربوع المملكة. ويشتمل المجمع الثقافي الجديد، والذي يمثل وجهة مجتمعية شاملة في مدينة جدة على مساحة 17 ألف متر مربع منصات للمشاريع والتعلم، واستوديوهات للفنانين، بالإضافة إلى حاضنة لريادة الأعمال الإبداعية. تم تصميم مبنى حي جميل من قبل الاستوديو المعماري الحائز على عدة جوائز، واي واي والذي فاز من خلاله المعماريين وائل الأعور وكينيتشي تيراموتو بجائزة الأسد الذهبي كأفضل مشاركة للجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالمعرض الدولي للعمارة في بينالي البندقية هذا العام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store