Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أم القرى تؤكد نجاح خطط العودة الحضورية وفق الإجراءات الإحترازية 

أم القرى تؤكد نجاح خطط العودة الحضورية وفق الإجراءات الإحترازية 

بنسبة %92 محصنًا بجرعتي لقاح كورونا.. 

A A
بلغت نسبة طلبة جامعة أم القرى المحصنين بجرعتي لقاح كورونا أكثر من %92، ويأتي ذلك نتيجة لجهود الجامعة وحرصها على تنظيم خطط العودة الحضورية الآمنة في كافة المقار والفروع وفق إجراءات السلامة التي أقرتها وزارة الصحة، ووزارة التعليم للعام الدراسي 1443هـ، إضافة إلى تفعيل حملة توعوية انطلقت قبل بداية العام الدراسي بمشاركة منسوبي الجامعة، للمساهمة في تهيئة البيئة الآمنة للطلبة والمنسوبين بما يضمن سلامة الجميع واستمرار مسيرة التعليم.

وأجرى رئيس الجامعة ووكلاء الجامعة جولات تفقدية لمقار الجامعة وفروعها على مدار الثلاثة أسابيع الماضية للاطلاع على آلية دخول الطلبة ومدى جاهزية المقار بنقاط الفرز والتأكد من الحالة الصحية في تطبيق توكلنا، إضافة إلى وضع مسارات مخصصة لتنظيم السير عند البوابات والمطعم الجامعي، وتنظيم فرق متابعة ميدانية مكونة من مشرفي الأمن والسلامة، بالتعاون مع أكثر من 1250 متطوّعًا ومتطوّعة من منسوبي الجامعة المشاركين ضمن حملة "عودة آمنة".

كما وزَّعت الجامعة الحركة المرورية لسير المركبات بمقرِّ العابدية على 3 بوابات، شملت كافَّة الجهات الجامعية؛ من الكليات والعمادات والإدارات، إضافة إلى سكنَي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس؛ لضمان انسيابية سير المركبات في الحرم الجامعيِّ، وإدارة الحشود خلال أوقات الدوام بما يضمن سلامة منسوبي الجامعة وزائريها.

وأكد رئيس الجامعة أ.د. معدي بن محمد آل مذهب على تضافر جهات الجامعة لتطبيق الإجراءات الوقائية بناء على ما أقرته وزارتي الصحة والتعليم للعودة الحضورية الآمنة بمتابعة مباشرة من معالي وزير التعليم د. حمد آل الشيخ، ومعالي نائبه للجامعات والبحث والابتكار د. محمد السديري، حرصًا على استكمال مسيرة النماء والعطاء وتخريج سواعد شابة تخدم الوطن بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة -أيَّدها الله-.

وأبان وكيل الجامعة أ.د. فريد الغامدي أن الحضور المنتظم للطلبة يأتي استجابة لحرص الجامعة على استكمال جُرعتَي كورونا لجميع المنسوبين عبر تطبيق "توكلنا"، واهتمامها بتنظيم آلية الحضور من خلال عقد اجتماعات دورية برئاسة رئيس الجامعة، علاوة على إطلاق حملة توعوية عبر منصات الجامعة الإلكترونية؛ لحب الطلبة على لبس الكمامة قبل الدخول، وقياس درجة الحرارة، وتحقيق مبدأ التباعد الجسدي في حرم الجامعة، علاوة على استخدام الأغراض الشخصية وعدم مشاركتها مع الغير.

وأفاد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. عامر الزائدي أن الوكالة ممثَّلةً في عمادة القبول والتسجيل وضعت آليَّة لتوزيع الشُّعب الدراسيَّة في كل قسم على كامل الأسبوع الدراسيِّ بنسبة لا تتجاوز 2% لكل محاضرة في الفترة الصباحية، ومن 3 إلى 4 % في محاضرات الفترة المسائية، لضمان إدارة حركة الطلبة بشكل آمن داخل القاعات والمباني الدراسية.

ولفت إلى أن الجامعة استحدثت خلال فترة الصيف التسجيل المبكر لجداول الفصل الدراسي الأول؛ حيث أفاد منها أكثر من 58 ألف طالب وطالبة، وجرى تنفيذ أكثر من 300 ألف حركة أكاديمية؛ ما بين حذف وإضافة وتغيير شعب إلكترونيًّا؛ مما أسهم في اكتمال جاهزية الطلبة قبل بدء العام الدراسي، إضافةً إلى إطلاق برنامج التسريع الأكاديميِّ الذي يهدف لاستثمار مواهب الطلاب وقدراتهم.

بدورها تفقدت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات د. وردة الأسمري مباني شطر الطالبات بالزاهر، والجموم، والعزيزية، وريع ذاخر، والششة، عبر جولات تفقدية يومية؛ لمتابعة التزام المنسوبات والطالبات بخطط العودة الحضورية، والوقوف على الاحتياجات اللازمة للطالبات خلال مسيرتهن الدراسية، موضحة أن الجامعة درست آلية حضور الطالبات منذ دخولهن الحرم الجامعي وتنظيم تنقلاتهن بين المباني والقاعات الدراسية، فضلًا عن وضع خطة خاصة لشطر الطالبات تتضمن تقسيم حضور الطالبات إلى مجموعين: حضورية، والأخرى عن بُعد؛ لضمان تطبيق الخطط الاحترازية واستمرار مسيرة التعليم الحضوري الآمن.

من جهته أوضح عميد الكلية الجامعية بفرع الجامعة بالقنفذة د. حسين المالكي أن الكلية عملت على تهيئة المباني وتجهيزها بكافة وسائل السلامة بدءًا من البوابات ووصولًا إلى قاعات المحاضرات، علاوة على وضع ملصقات توعوية بالتباعد، وارتداء الكمامة أثناء التواجد في المقر، مهيبًا بجميع الطلاب والطالبات بضرورة التعاون والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية أثناء الدخول من بوابات الكلية، ومشددًا على مسؤولي حافلات النقل بتنظيم تفويج الطلبة حرصًا على سلامتهم من التكدس عند البوابات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store