يصادف اليوم العالمي لالتهاب المفاصل 12 من أكتوبر من كل عام، حيث يتم في هذا اليوم تسليط الضوء على هذه المشكلة الصحية، وتوعية مرضى التهاب المفاصل بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من مضاعفاته السلبية التي قد تتسبب في إعاقة دائمة.

وأوضحت رئيسة مجلس إدارة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم الدكتورة حنان محمد الريس أن الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم بادرت بتدشين فعالية توعوية بعنوان "لا تتأخر.. تواصل معنا"، وتهدف للتوعية بأهمية التشخيص المبكر للأمراض الروماتيزمية المناعية، وبالخصوص التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد) تزامناً مع اليوم العالمي لالتهابات المفاصل، وتضامناً مع المرضى المصابين بالتهاب المفاصل في مختلف مناطق المملكة، وسوف تشمل الحملة معظم مناطق المملكة مثل الرياض، الخبر، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، أبها والجوف.

كما ذكرت الريس أن الفعالية تهدف لرفع مستوى الوعي لدى جميع شرائح المجتمع وتثقيفهم بمرض التهاب المفاصل، وأيضاً لما لها من أهمية في وقت أصبح فيه مرض التهاب المفاصل المزمن يشكل خطراً على صحة الفرد والمجتمع وسبب في الإعاقة إذا تأخر التشخيص والعلاج.

وأشارت إلى أن الفعاليات سوف تستمر طيلة شهر أكتوبر، تتضمن ندوات تثقيفية على منصة زووم واستشارات طبية على انستجرام الجمعية بالإضافة إلى أنشطة حضورية وتتضمن ركنًا بالتوعية بأمراض الروماتيزم ومرض الروماتويد، وتقديم استشارات مجانية مع أخصائيي واستشاريي أمراض روماتيزمية، واخصائيي علاج طبيعي وتغذية.

كما سيتم عرض فيلم توعوي عن التهابات المفاصل ويصاحب الفعالية في بعض المناطق فعاليات رياضية مثل المشي وهايكنج في حديقة اليمامة بحي السفارات بالرياض وماراثون وكرة قدم فريق الكرة النسائي (اتحاد النسور) على كورنيش الخبر الجديد وفي المدينة المنورة يصحبه فعالية المشي في حديقة الملك فهد.

كما أضافت بأن المحاضرات الافتراضية على منصة زوم (استشر طبيبك) خلال شهر أكتوبر تضم، نخبة من استشاريي الروماتيزم، وتناقش الندوة التثقيفية مقدمة عن الأمراض الروماتيزمية وروماتيزم الأطفال ولقاح كوفيد لمرضى الروماتيزم والروماتويد وعلاجه والعلاج الطبيعي لمرضى الروماتويد.

وأيضًا على انستقرام الجمعية (اسأل طبيبك) ويتخلله المواضيع التالية: التهاب المفاصل الروماتويدي وعلاجه، التهابات المفاصل الطفولية والذئبة في الأطفال والبهجت والفيبروميلجيا وكوفيد ١٩ لدى مرضى الروماتيزم.