Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«العائلات الفنية».. الجينات في «جلباب أبي»

«العائلات الفنية»..  الجينات في  «جلباب أبي»

A A
تنتشر ظاهرة توريث عمل الآباء للأبناء في أغلب البيئات والوظائف، فكثيرا ما يكون الأب معلما وأبناؤه معلمين، أو مهندسا ولديه أبناء يشاركونه وظيفته وشركته أحيانًا، وتاجر ماهر في سوق ما يلتف حوله أبناؤه أو أحدهم، ويرث مهنة الأب في المجال نفسه، فبحكم البيئة والعادة والتربية، يمكن لأي شخص أن يتعلم أي مهنة، لكن لن يتميز في المهنة إلا من كان شغوفا بها، ملمًا بكل تفاصيلها، عارفا بدروبها الخفية وله فيها صولات وجولات.

لكن في الوسط الفني يصبح التوريث أمرا غريبًا، لأن الفن موهبة في الأساس، ولا أحد يتعلم الموهبة مهما كان متقنا في الصناعة، وبما أن للموضوع أبعاد تاريخية وفنية واجتماعية، فنستعرض بداية أشهر العائلات الفنية التي توارثت الفن، أو العائلات التي مزجها الفن في بعضها عن طريق المصاهرة.

عائلات مصرية

في الأجيال القديمة برزت الشقيقتان ميمي وزوزو شكيب، والفنان سراج منير زوج الفنانة ميمي، وعائلة «ذوالفقار»، كبيرهم عزالدين ذو الفقار المخرج صاحب الروائع، وشقيقه محمود الذي قدم أدوار فتى الشاشة، مع اقتراب الشبه بينه وبين نجوم هوليوود في الخمسينات، وأصغرهم وأشهرهم هو الفنان القدير صلاح ذوالفقار.

وتزوج عز الدين من الفنانة فاتن حمامة، بينما تزوج محمود من الفنانة مريم فخر الدين، وهي شقيقة الفنان يوسف فخر الدين وعائلة فريد شوقي، حيث تزوج من الفنانة هدى سلطان، وهي شقيقة الفنان الكبير محمد فوزي، الذي تزوج من الفنانة الجميلة مديحة يسري، وورثت رانيا فريد شوقي من والدها العمل في السينما والتلفزيون، بينما ورثت ناهد فريد شوقي الإنتاج السينمائي، وتزوجت من المخرج مدحت السباعي، وأنجبا النجمة الشابة ناهد السباعي. وهناك عائلة محمود يس، وزوجته شهيرة، وابنته رانيا وابنه عمرو، وعائلة سمير غانم، وزوجته دلال عبدالعزيز، وابنتيهما دنيا وإيمي سمير غانم، وعائلة الفنان الراحل أحمد زكي، وزوجته الفنانة الراحلة هالة فؤاد، ابنة المخرج أحمد فؤاد، ووالدة الفنان الراحل هيثم أحمد زكي.

«الحظ والنشأة»

أما أستاذ النقد السينمائي المخرج ناجي فوزي، فيرى أن الأمر لا علاقة له بالجينات الوراثية، وأن العائلات الفنية لا تتوارث الفن لمجرد توريث الأب الجينات الفنية لابنه أوابنته، بل يرى أن العامل الأساسي هو النشأة الفنية، ثم «الحظ الأوفر في الالتحاق بمجال العمل الفني.

«التبعية الشخصية»

وعن التوريث المهني وبخاصة في الفن، تقول دكتورة عزة صيام أستاذ علم اجتماع بكلية الآداب جامعة بنها، إن التوريث «تحكمه عوامل عدة، أولا الاستعداد الشخصي للعمل بنفس مهنة الأب الناجح، ثانيا التوريث المهني، ثالثا الجينات الفنية المتوارثة، مثل عائلة السنباطي في التلحين، وعائلة نعيمة عاكف ونيللي في الاستعراض».

عائلات سورية ولبنانية

العائلات الفنية قي سوريا ولبنان كثيرة

واهم مايميز العائلات السورية اتجاهها للتمثيل ، اما في لبنان فيغلب على العائلات الطرب .

فمن ابرز العائلات الفنية في سوريا كانت " عائلة جبر "

والمؤلفة من الفنان ناجي جبر

الشهير بابوعنتر واخويه محمد وهيثم

وبنات اخيه ليلى ومرح وزوجة اخيه

هيفاء واصف .

والفنان سيف الدين سبيعي والدخ الفنان

رفيق سبيعي الشهير بابوصياح .

و" عائلة زيدان " ومنها الفنان ايمن زيدان

وشقيقيه وائل وشادي اضافة الى ابنه حازم .

وفي لبنان " عائلة الرحابنه " والمؤلفة من الأخوين الرحباني عاصي والياس اضافة الى اخوهم منصور والمطربة فيروز وابنها زياد .

والمطر الكبير وديع الصافي مع ابنيه انطوان وفادي اللذان ورثا هما الطرب والموسيقى

وهناك الفنانة سلاف فواخرجي وزوجها النجم وائل رمضان

عائلات خليجية

اشتهرت هناك العديد من العائلات الفنية

فمن السعودية تأتي عائلة حمزة

والتي تتكون من الممثل محمد حمزه

صاحب المسلسل الشهير " اصابع الزمن "

واولاده وائل ولؤي الذين شاركوه في التمثيل .

وايضا الفنان الكبير طلال مداح الذي كان ابنه

عبدالله يكتب النصوص ويلحن

وابنه رأفت الذي احترف الغناء ثم ترك مبكرا .

ومن العائلات السعودية عائلة المدهش

التي اسسها سعد المدهش وقدمت العديد من الأعمال الفنية .

ومن الخليج هناك عئلة الفنان الكبير حسين عبدالرضا

وابنه بشار وحفيده عبدالله .

وعائلة المنصور الأخوان عبدالعزيز ومنصور ومحمد

وعائلة سبت من البحرين الأم فاطمة اسماعيل وبناتها الثلاث

شذى وشيماء وشيلاء اللواتي احترفن التمثيل .

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية