Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. عبدالله صادق دحلان

أحلام قديمة تحققت في زمن قصير

A A
الحقيقة كانت هناك أحلام كثيرة لأبناء الوطن ولم أكن أتوقع أن تتحقق هذه الأحلام بهذه السرعة، وفي سنوات التطور السريع تحققت أحلام الشباب منذ خمسين عامًا وأنا أحدهم، فعلى سبيل المثال كانت السينما أحد مظاهر الترف والفرح والبهجة لدى الشباب قبل ظهور التلفزيون، وكانت أغلى وأثمن الأفراح هي تلك التي يكون ضمن برنامج الفرح عرض فيلم سينمائي للشباب والشابات آخر الليل بعد خروج كبار السن، والفضل يعود لمؤجري (مكن) السينما والأفلام في جدة الأستاذ فؤاد جمجوم والبلجون -رحمهما الله-، وقد كانت تعرض الأفلام في أحواش الجمجوم في مدينة جدة، وكم من ليالي ووسط عرض الفيلم تسحب (المكنة) ويتوقف الفيلم ويتحول الحوش إلى مقهى بسبب كبسة الهيئة على الحوش، لأن عرض الأفلام كان ضمن الممنوعات، وقد كانت تعرض في جدة وفي الطائف في فصل الصيف.

وكان يسافر السعوديون إلى مصر وبيروت من أجل متابعة الأفلام الجديدة، والميسورون إلى لندن وباريس، وكانوا يسافرون لحضور حفلات المطربين السعوديين والعرب خارج المملكة وعلى وجه الخصوص في مصر وبيروت، وكم كانت أحلام الشباب في إيجاد مواقع لهم لسباق السيارات، وكم من محاولات انتهت بأصحابها للسجن في سباقات غير نظامية.

وعندما توسط العمر للشباب خرج وسافر للعالم الخارجي وبدأ يبحث عن حلبات المصارعة التي كان يشاهدها على التلفزيون السعودي، فوجدها حلبات مشهورة لمصارعين مشهورين في كبرى المدن الأمريكية، وتمنى أن يراها في بلاده على أرض الواقع وتحقق حلمه.

وجذبت السفن السياحية الكبرى كثير من الأغنياء والميسورين الحال في الرحلات السياحية (كروز) في أمريكا وأوروبا وتمنينا لو تتاح الفرصة لبقية الشعب السعودي وتتاح لجميع الطبقات. أحلام عديدة يصعب سردها لكنها اليوم تحققت وبأسرع مما كنا نتوقع بإرادة قوية وقيادة حكيمة فوضعت الأنظمة والقوانين واللوائح وأنشئت دور السينما في جميع مناطق المملكة، وأنشئت حلبات المصارعة المتنقلة بحضور شخصي لأشهر المصارعين، واستقطبت أكبر السفن السياحية بأسعار تنافسية لتجول البحر الأحمر من مدينة جدة ومتاحة للجميع، وبعد حوالى أسبوعين ستعيش مدينة جدة أكبر وأجمل مضمار سباق للفورميولا ولأول مرة في تاريخ جدة المعاصر وثاني مرة في المملكة.

حدث عالمي لم أكن أتوقعه في يوم من الأيام أن يحدث في المملكة بعد أن كنت قد سافرت له في البرتغال وبريطانيا ودول أخرى.

أما الحفلات فأصبحت مراكز الحفلات في الرياض وجدة تحيي أجمل الحفلات لأشهر المطربين، وفي الشهر القادم سيكون الحدث الفني الأكبر والأول من نوعه حيث سيكون مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في مدينة جدة بحضور أشهر الممثلين العالميين وهو حدث عالمي كنا نسافر له إلى «القاهرة» و»كان» في فرنسا و»مونت كارلو» و»هوليود» بلوس أنجلوس.

أما حلم النساء بقيادة السيارات فقد تحقق بعد أن كان يصنف في الممنوع يعاقب عليه النظام، أما حلم الشابات في مزاولة النشاط الرياضي أصبح واقعًا وتواجدهن أصبح منافسًا قويًا لزملائهن محلياً وإقليمياً ودولياً، أما حلم مشاركة المرأة في العمل وفي الوظائف القيادية العليا نواب وزراء وأعضاء مجلس شورى وسفراء ووكلاء وزارات ورؤساء شركات أصبح علامة فارقة في الإدارة السعودية.

فعلاً لقد تحققت أحلام لم أكن أتصور أن تتحقق في فترة بسيطة من الزمن، شكراً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store