Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أ.د. محمد رشاد بن حسن مفتي

أول منتزه جيولوجي.. كيف؟!

A A
في مقالة سابقة لي عن مستقبل المنتزهات الجيولوجية في المملكة، أشرت إلى أن نظام البيئة الصادر بقرار من مجلس الوزراء سنة 1441 هجري، ذكر مصطلح المنتزهات الجيولوجية، وتطرق (للمنتزهات الجيولوجية) بهذا الاسم، وقلت: إن نظام البيئة هذا، قد وفَّر قاعدة لتشريعات بيئية مهمة تسبق إنشاء أي منتزه جيولوجي دولي في المملكة.

ولأهمية أن نبدأ هنا بطريقة صحيحة، ولمنع أي تعارضات بين الجهات الحكومية المختلفة، أقترح أن تنشأ هيئة مستقلة بمسمَّى «هيئة المنتزهات الجيولوجية السعودية».. وهذه الهيئة تتولى تنظيم إنشاء المنتزهات الجيولوجية في المملكة، وتضع التنظيمات والتشريعات الضرورية لإنشائها، وهي -أي الهيئة- تقوم بتكوين لجان علمية متخصصة، لدراسة أي منطقة مرشحة كمنتزه جيولوجي في أي منطقة في المملكة، والموافقة علي ترشيحها وفق معايير اليونيسكو لإنشاء المنتزهات الجيولوجية العالمية.

وعلى كل مَن يُفكِّر في إنشاء أي منتزه جيولوجي في المملكة، أن يتأكد من أن الملف الذي يُقدِّمه «لهيئة المنتزهات الجيولوجية السعودية» للموافقة، يحتوي على جزء رئيس عن جيولوجية المنطقة المرشحة، وفق معايير المنتزه الجيولوجي العالمي، والذي تقبل به منظمة اليونيسكو، وقبل الانضمام للشبكة العالمية للمنتزهات الجيولوجية.

نقطة على السطر، وللتذكير والتوضيح، فإن أي منتزه بدون جيولوجيا متميزة، هو منتزه بري كأي منتزه بري آخر.. المنتزه الجيولوجي يحتوي على معالم جيولوجية ذات قيمة علمية وعالمية، يقف عليها السائح، ويتعرف على طريقة تكوُّنها.. أي أن المنتزه الجيولوجي هو ليس منطقة بها مطاعم واستراحات ومخيمات، وأي منشآت أخرى سياحية فقط.. المنتزه الجيولوجي هو فكرة مختلفة ومفهوم آخر كليًا.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store