Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أ.د. عبدالله السالم

النكت والفكاهة في بيئة العمل

A A
المنظمة إطار يعمل بداخله مجموعة من الموظفين لتحقيق هدف مشترك.. الموظفون ليسوا آلات وإنما أناس لهم مشاعر وأحاسيس، وقد يصيبهم روتين العمل بضغوط العمل بأشكاله المختلفة.

كسر الروتين يحتاج إلى إشاعة جو من التجديد والتفاعل الإنساني بطرق تقاوم هذا الجمود.. النكت هي أحد الوسائل الناجحة لتحقيق ذلك.

النكت جمع «نكتة» ونعني بها نشاط لفظي شفهي إرادي يقصد من ورائه إحداث أثر سار لدى المتلقي له، وهي أحد أنواع الفكاهة وأكثرها شيوعًا، والفكاهة تشمل الإضحاك والمزاح والتندر والسخرية والأطراف بالكلام والتعجب.

يرى (كونزالفو) أن استخدام الفكاهة في الإدارة يمثل اتجاهًا حديثًا يختلف عن الاتجاه البيروقراطي التقليدي.. أما (ليتل) فيرى أن الفكاهة في مكان العمل تحقق العديد من المزايا مثل: تخفيف الضغوط وتعزيز التعاون بين فرق العمل وتحفيز الموظفين وتوليد الأفكار والتغلب على الإحباط.

للنكت في المنظمات أهداف كثيره من بينها أنها: تحقق وتجدد التواصل والتفاعل الاجتماعي بين أعضاء المنظمة، تعزز التماسك الاجتماعي في أوقات الأزمات، تساعد في التغلب على المشاعر السلبية ومشاعر الإحباط، توجه الانتقادات لبعض التصرفات السلبية من خلال تأليف بعض النكت المناسبه حولها، التلاعب الذهني بالأفكار والألفاظ لأجل تنشيط العقل والخيال والابداع والتعبير عن الادراك العميق لبعض المتناقضات الموجودة في المنظمة أو في المجتمع بطرق ساخرة، تعمل على التخفيف من وطأة القيود الاجتماعية ومحاولة التندر بشأنها لأجل التنفيس عن حدة المشاعر المكبوتة، ومقاومة الشعور بالاكتئاب والقلق والملل والروتين وضغوط العمل المتزايدة من خلال الضحك والمرح لأجل مواجهة الأزمات النفسية.

الموضوع عميق ومتشعب وهناك مواقع الكترونية بها مئات النكت ويمكن اختيار النكت التي تتناسب مع أغراض المنظمات وثقافة المجتمع المحيط بها. كما أدعو الجامعات وكليات الإدارة بالذات إلى تدريس مواد لها علاقة بالفكاهة والنكت كما يمكن للباحثين وطلاب الدراسات العليا القيام بكتابة أبحاث أو رسائل جامعية حول الموضوع تعميماً للفائدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store