Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

حول التأهيل التخصصي للصحفيين

شذرات

A A
التخصص، جزء أساسي للتأهيل الصحفي في كل مجال، فلا يكفينا على سبيل المثال أن نقرأ للدكتور طارق فدعق، والمهندس عبدالله الشهراني في شؤون الطيران، أو الأستاذ عمر جستنية في شؤون الطاقة، ولدينا العديد ممَّن يهتمون بالصحافة الرياضية، ونفتقد المتخصصين في الصحافة الطبية.

وفي الوقت الذي تشتهر فيه بلادنا بأنها من أكثر البلدان التي تعتمد على تحلية المياه المالحة، ومصدر رئيس لها، إلّا أن مجال التخصص الصحفي فيها مفقود بكل أسف.

ويسري هذا الأمر على الحج والعمرة، ولا يمكن أن يتخيَّل المرء خلو هذا المجال من صحفيين متخصصين، إلّا من الأستاذ أحمد حلبي.

وفي هذا السياق أذكر ما أثاره معالي السيد إياد مدني قبل ما يربو على عشرين عاماً في ندوة صحفية نظَّمتها مجلة الحج والعمرة، وحضرها جمعٌ من الصحفيين، عندما عبَّر معاليه - وكان وقتها وزيراً للحج - عن استغرابه ألّا يكون لدينا - نحن الذين شرَّفنا الله بالمقدسات، وبخدمة حجيج الأمة - صحفيون متخصصون في شؤون الحج والعمرة، على الرغم من أنها الصحافة الوحيدة في العالم التي يمكنها تأهيل صحفيين مهنيين ومتخصصين في هذه الأعمال.

وأضاف معاليه: وكما يعرف الجميع أن الصناعة المؤسسية تحكمها منظومة من الإجراءات والأسس الإدارية والقانونية؛ التي تحتاج إلى جهود صحفيين يُعنون بهذا التطور الذي طال هذين القطاعين. وأردف قائلاً: إن هذا الأمر يشمل قطاعات واسعة في المنظومة الحكومية، وليس أعمال وزارة الحج فقط.

ومنذ ذلك العام، شهدت وزارة الحج تخصيص جائزة لأفضل عمل صحفي في الحج، كان الهدف منها - في أغلب الظن - إيجاد الصحفي المتخصص في أعمال الحج، وبالتالي صناعة صحافة متخصصة في هذا المجال. (مجلة الحج والعمرة 1424هـ).

يبقى السؤال مطروحاً: لماذا أغفلت المؤسسات الصحفية في بلادنا إعداد الصحفي المتخصص؟!.

ولعل من المناسب أيضاً أن تبادر الجهات المختصة مع المؤسسات الصحفية بتوفير شتى مجالات برامج التأهيل التخصصي لصحفييها، شريطة أن تجعل اجتيازها مطلباً لممارسة المهنة والالتحاق بصحفها وإصداراتها المتنوعة.

ويحدونا الأمل أن يكون لدينا جيل صحفي من أهل الاختصاص في كل مجال من مجالات الحياة المعاصرة، وتختفي الكثير من السلبيات التي تعاني منها التغطية الصحفية من غير المختصين.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store