Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
مبرد ياسين الشمري

طلاب وطاولات!!

A A
قد تحرك مياه محيط برمي حجر.. ولكنك لن تنتج طاقة تستفيد منها..!

بين الكفاءة والفاعلية ترابط عجيب يكمن بتحقيق الأهداف والإنتاجية؛ حيث إن أحد تعريفات الإدارة أنها: «عملية مستمرة ومتفاعلة تهدف إلى توجيه الجهود الفردية والجماعية نحو تحقيق أهداف مشتركة باستخدام الموارد المتاحة بأعلى درجة من الفاعلية والكفاءة».

من هنا سوف أنطلق للعلاقة بين الطالب والطاولة خاصةً أثناء الدراسة خلال شهر رمضان فالطالب هو الذي تنتظر منه الدولة أن يكون مُنتجًا ذا قيمة يخدم المجتمع مستقبلًا وهو يمثل الفعالية حسب التعريف؛ بينما الطاولة هي أحد الأدوات التي سوف تساعد ذلك الطالب لأنها تعتبر أحد المدخلات التي وفرتها الإدارة.

ما الذي سوف يحدث هنا؟

بكل بساطة سوف يقوم الطالب بتحويل تلك الطاولة كسرير للنوم نتيجة تعبه بسبب سهره لكي يتسحر ويصلي الفجر؛ وبالتالي الأهداف التي وضعتها وزارة التعليم قد تصبح في مهب الريح.

معالي وزير التعليم الموقر -حفظكم الله ورعاكم-.. كنت أتمنى من وزارتكم أنها قامت بنشر استبيان عام عن الدراسة خلال شهر رمضان بداية العام الدراسي.. على أن يشمل بعض المحاور وهي على سبيل المثال لا الحصر.. كالدراسة عن بعد في رمضان وأوقاتها؟ كذلك عن عدد الأيام الحضورية وكم يوماً على الأقل في الأسبوع؟

ويشارك في الاستبيان جميع شرائح المجتمع. معالي الوزير -حفظكم الله-.. لقد نجح التعليم خلال فترة الجائحة لأكثر من عام، أتوقع ٢٠ يومًا ما تفرق معانا!!

أكتب هذا المقال بعد أن تعلمت درساً -لن أنساه ما حييت- من جائحة كورونا؛ حيث علمتني أننا في زمن التكنولوجيا نستطيع أن ننتج ونحقق أهدافنا بكل كفاءة وفعالية.

** بوصلة:

«أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store