Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"السليق الطائفي" ضيافة أهل الحجاز

"السليق الطائفي" ضيافة أهل الحجاز

A A
ساهم التنوع الجغرافي والتاريخي والحضاري للمملكة في تنوع ثقافاتها وعاداتها باعتبارها اكبر واهم مناطق الشرق الاوسط، انعكس هذا التنوع الناجم عن اتساع المساحة إلى وجود عدد من اللهجات و تنوع الثقافات وأبرز ما انعكس عليه هذا الاختلاف هو المطبخ السعودي، فهنالك عدد كبير من أكلات شعبية سعودية تشتهر بها كل منطقة، من نجد، إضافة إلى أكلات شعبية جنوبية والمطبخ الإحسائي والحجازي.

وفي منطقة الحجاز تحديدا حرصت بعض العائلات على تناقل الموروث الشعبي والاكل الحجازي الاصيل لينقل من جيل إلى جيل حتى يبقى حياً في قلوب الجميع . ولم تقتصر اكلات الحجاز على نطاقها بل انتشرت في انحاء المملكة. والذين سحرهم الطعام السعودي اللذيذ خصوصا الاكل الحجازي اذ يعتبر اهم وجبه اشتهرت بها الحجاز قديما وحاليا هي السليق الطائفي الذي يكمن فيه سر الحجاز وكرم الضيافة ورمز الجود والعطاء للضيوف والزوار.

يقول الخبير والمختص بالسليق الطائفي سعود الوقداني منذ العام ١٩٩١ م بدات هذه الخطوة مع والدي يحفظه الله وحرصنا على التعلم من اهل التخصص وكبار السن والاجداد حتى عرفنا كيفية اعداد الاكل الشعبي على اصوله فالسليق الطائفي الذي يعتبر رمز الكرم والضيافة في منطقة الحجاز بشكل عام وهو المتعارف عليه منذ قديم الزمان ويعتبر الضيافة الاولى للملوك والحكام والقادة وكذلك للمناسبات والافراح عاد الاقبال عليه مجددا بشكل ملفت من قبل الشباب والجيل الجديد يعشقه كبار السن والصغار حتى ان الاجانب والمقييمين يجعلونه من اولوياتهم خلال زيارتهم لمناطق الحجاز خصوصا مدينة الطائف التي تعتبر هي مصياف السعودية حتى يومنا الحاضر فالطائف تملك مقومات سياحية كثيرة في الترفيه والاستثمارات والاكل الشعبي اللذيذ والفواكه الموسمية والورد الطائف الاشهر عالميا ويعتبر رمز العطور في السعودية والخليج وعنوان من اهم عناويين الطائف وركيزة سياحية كبيرة للمنطقة.

WhatsApp Image 2022-05-29 at 11.00.51 AM (1)



وكما ان السليق يعتبر رسالة لكل ضيوف المملكة من السياح وكذلك للمناسبات والافراح وغيرها فالسليق له عشاقه الذين يعرفون تفاصيل اعداده ومكانه الافضل وله محبيه ومتذوقيه في مدينة الطائف ومكه وجده . وكشف الوقداني ان السليق الطائفي مكلف في تجهيزه وادواته لافتا الى ان السليق الطائفي يختلف عن غيره من حيث طريقة الاعداد وسر النكهة ونوعية الذبيحه ومقادير الرز والماء والملح وطريقة الطهي والمعايير والمكونات.

موكدا انه عنوان كرم الضيافة في منطقة الحجاز قديما وحاليا وانهم يسعون ان يصل السليق الطائفي الى كل بيت ومكان في المملكة والخليج خلال الفترة المقبلة. يذكر ان السليق من أشهر الأكلات الشعبية السعودية في منطقة الطائف ويعد من الأرز الأبيض، وهو طعام غنى بالقيمة الغذائية، كما أن أكثر زوار الطائف يحبونه بشكل خاص، ويطهو الناس السليق سابقا في الشتاء ولكن حاليا في مواسم واوقات العام فهو وجبه وواجهة حضارية للمملكة وللمنطقة بشكل خاص

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store