Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الدكتورة هدى الفردوس اول طبيبة سعودية في مجالها

الدكتورة هدى الفردوس اول طبيبة سعودية في مجالها

الطب الجينومي يساعد في تحسين خطة علاج الكثير من الامراض

A A
كشفت قناة SBC السعودية وعبر برنامجها ستوديو SBC عن انجاز الطبيبة السعودية الشابة هدى الفردوس المتخصصة في مجال الطب الجينومي.. وقالت الدكتورة الفردوس ان طموحها في دراسة الطب جعلها تسافر للخارج لاكمال دراستها وهي بعمر الثالثة عشرة الى ان تمكنت بفضل الله من ان تكون اول طبيبة سعودية متخصصة في هذا المجال.

وشرحت الدكتورة الفردوس تخصصها النادر ودوره كطب مساعد في الكثير من العمليات.. حيث انه يعتمد على المعلومات الجينية الخاصة بشخص معين لتشخيص وعلاج مرضه.. ويرتكز على دراسة الحمض النووي والصفات الوراثية للمريض والتعرف على الأمراض التي يمكن أن تصيبه أو المصاب بها بالفعل، ويمكن تشخيص بعض الأمراض منذ أن يكون جنيناً.. وتفيد المعلومات الجينية في اقتراح خطة العلاج المناسبة لكل مريض..

وأشارت معلومات طبية الى الطب الجينومي يساعد في الكشف عن الأمراض الوراثية لدى الأجنّة وإمكانية علاجها كفقر الدم المنجلي والتلاسيميا، والأمراض الاستقلابية، بالإضافة للأمراض الناتجة عن طفرات وراثية.. وأيضا السرطانات وأمراض القلب وقياس احتمالية حدوثها وعلاج أمراض المناعة خصوصاً عند الأطفال، وذاك بتزويد الخلايا الجذعية بجين معين ثم إعادة زرعها، والكشف عن أسباب تأخر أو غياب الحمل وأسباب الإجهاضات المتكررة لأن سبب الإجهاضات غالباً ما يكون خلل في الجينات، وإمكانية ولادة أطفال سليمين حتى لو كان الأبوان يحملان أمراضا وراثية. ://twitter.com/SBC_Channel/status/1532006347407081472?s=20&t=a3oVLQYLRnURad8DwtNDEg

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store