Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. محمد سالم الغامدي

نادي الباحة الأدبي أنموذج

A A
لاشك بأن الحراك الثقافي في المملكة العربية السعودية يعد جزءاً هاماً من البرامج التي ارتكزت عليها خطتنا التنموية 2030، ونعلم أن الأندية الأدبية تتحمل جزءاً هاماً من تنفيذ تلك البرامج، ومن خلال متابعاتي للبرامج الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة وجدت أن النادي الأدبي الثقافي بالباحة يعد من المتميزين في إقامة البرامج والملتقيات الأدبية والثقافية التي لم تقتصر على مثقفي المنطقة بل تجاوزته إلى جمع الأدباء والمثقفين من الوطن العربي من خلال عدة ملتقيات نظمها النادي في مختلف الجوانب الأدبية ولعل ما يجري تنفيذه من برامج متنوعة خلال فعاليات صيف الباحة ١٤٤٣ يعد عملاً متميزاً يشكرون عليه، حيث أقام النادي مساء أول أمس الثلاثاء 27 من شهر ذي الحجة أمسية تحت مسمى أمراء الشعر بمشاركة: الشاعر سلطان الضيط - الحائز على بردة أمير الشعراء في الموسم ٩ والشاعرة حوراء الهميلي الحائزة على المركز الثالث والحاصلة على أعلى درجات لجنة التحكيم في أمير الشعراء ٩، وينظم أيضًا محاضرة بعنوان: (المملكة والثقافة العالمية.. جائزة الملك فيصل العالمية نموذجاً) وذلك في اليوم الثالث من محرم للعام الجديد ١٤٤٤ يلقيها الدكتور عبدالعزيز السبيل الأمين العام لهيئة جائزة الملك فيصل العالمية، رئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ثم تقام ندوة (الباحة قاموس الفصاحة) في 5 محرم بمشاركة نخبة من المختصين وهم: الدكتور عبدالرزاق حمود والدكتور عبدالرحمن العشماوي والدكتور عبدالواحد الزهراني والدكتور عبدالهادي حربي وأ. علي سدران الزهراني وأ. محمد زياد الزهراني.

وفي إطار اهتمام النادي بالجانب الفلسفي ينظم النادي أمسية فكرية بعنوان (الفلسفة والشعر) في 12 محرم يقدمها أ. شايع الوقيان نائب رئيس جمعية الفلسفة، ويتوج معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام السابق هذه الفعاليات بأمسية شعرية في يوم ١٩ محرم.

وأهل الباحة على موعد مع تاريخ منطقتهم في ندوة تاريخية كبيرة تحت عنوان (ما لم يدوّن من تاريخ منطقة الباحة) وذلك في ٢٦ محرم بمشاركة نخبة من المختصين والمهتمين بالتاريخ وهم: د. عايض الزهراني، د. ضيف الله الزهراني، د. أحمد قشاش، أ. سعد الكاموخ، أ. إبراهيم سراج، أ. عبدالحي الغبيشي، أ. علي سدران، أ. ناصر الشدوي، أ.محمد العسعوس.. ولم ينس النادي كعادته أبناء المنطقة في سائر محافظاتها حيث سيسير (قافلة نادي الباحة الأدبي الثقافية) التي ستجوب محافظات المنطقة وغاباتها ومتنزهاتها وتلتقي بالزوار والمصطافين بعدد من الفعاليات ومنها: الاحتفاء بتجربة أحد مثقفي المحافظه البارزين، ومعرض كتاب متنقل، وتنمية مواهب، وقصائد شعرية، وقصص قصيرة، ومسابقات ثقافية، ومشاركات عامة، ومعارض فنون تشكيلية وخط عربي وغيرها.

جدير بالذكر أن أدبي الباحة قد لفت انتباه المثقفين ببرامجه المتنوعة والثرية والتي تلامس اهتمامات كل الأطياف ويستعد حاليًا لملتقى «الأدب الساخر» وذلك في شهر صفر القادم ولعل هذا التميز لم يكن لولا وجود عدد من الكوادر البشرية العاملة بالنادي وفي مقدمتهم رئيس النادي الشاعر الملهم حسن الزهراني الذي وضع النادي في هذه المرتبة المميزة في الحراك الثقافي فشكراً له وشكراً لكل القائمين على إدارة النادي الذي أراه أحد أبرز الأندية الأدبية في المملكة وأجملها وأروعها من حيث المبنى، والشكر موصول لرجل الأعمال الشيخ سعيد العنقري الذي تبرع ببناء هذا الهرم الثقافي هدية لأبناء منطقة الباحة ونتمنى أن يحذو حذوه بقية رجال الأعمال وما أكثرهم وأقل بركتهم في خدمة مجتمعهم.. والله من وراء القصد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store