Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

5000 مواطن ينتظرون الخدمات البلدية والنقل والاتصالات

5000 مواطن ينتظرون الخدمات البلدية والنقل والاتصالات

المدينة في «هدى الشام» لنقل معاناة الأهالي

A A
كشفت جولة خاصة لـ»المدينة» بقرية «هدى الشام» التاريخية على طريق مكة - المدينة السريع عن حاجة القرية الماسة المتمثلة في الخدمات الخدمات البلدية والاتصالات والمياه وحاجة الأهالي، والذين يصل تعدادهم إلى 5000 مواطن، إلى أجهزة الصراف الآلي لصرف مستحقات الضمان الاجتماعى واختصار المسافة التى يقطعونها حوالى 20 كيلومتراً إلى محافظة الجموم من أجل سحب النقود، وطالب الأهالي الجهات المعنية بضرورة إنهاء معاناة خمسة آلاف مواطن يعيشون في القرية المهمة.

أبراج الجوال لا تعمل



كشفت جولة (المدينة)

وأكد رئيس بلدية محافظة الجموم أنه تم الرفع بمشاريع متعددة في مركز هدى الشام ضمن مشاريع المحفظة الخمسية من بينها مشروع لإنشاء حدائق، وقال (أجرينا دراسة لإنشاء ملعب في مركز هدى الشام، فيما تم الإعلان عن المنافسة، وهي في مرحلة توقيع العقد.

لا حدائق أو مرفق ترفيهي

فايز مطلق



فى البداية قال المواطن فايز مطلق الحربي من سكان هدى الشام منطقة هدى الشام ينقصها بعض الاحتياجات من جهة البلدية والاتصالات والبنوك بالنسبة للبلدية لا يوجد حدائق أو أي مرفق ترفيهي مثل الملاعب للشباب والحدائق والمنتزهات للعوائل والأطفال فنحن في زمن يعتبر الترفيه جزءاً من حياة الناس ويسكن في القرية خمسة آلاف مواطن يحتاجون لهذه الخدمات ولا يوجد فرع أي بنك محلي ولا يوجد أجهزة صراف آلي، والشخص الذي يحتاج مائة ريال من الصراف يسير 25 كم إلى الجموم من أجل جهاز الصراف الآلي ويحتاج صرف بنزين بنصف المبلغ.

الخط الزراعي والشاحنات

وأضاف المواطن فايز: الخط الرئيسي للقرية خط زراعي وأيام الحج تتحول عليه الشاحنات وهو خط مزدوج تتسبب الشاحنات فى إتلاف الطريق والزحام المروري، ونطالب البلدية ووزارة النقل بتحسين الطريق ويكون خطا إنفراديا الطالع في جهة والنازل في جهة أخرى والخط يسير عليه الشاحنات المتجهة من جدة إلى الطائف والرياض والمدينة المنورة، وتعتبر»هدى الشام» بوابة لقرى كثيرة خلفها مثل( البرزة ومدركة وحشاش) وهناك كثافة سكانية ونحتاج لخدمات الدوريات الأمنية والدفاع المدني لأنه لا يوجد دفاع مدني إلا في محافظة الجموم التي تحتاج سيارات الدفاع المدين 20 دقيقة حتى تصل للموقع وقتها يكون الحريق قد أكل الأخضر واليابس كذلك نحتاج مركزا للهلال الأحمر، وسبق أن تقدمنا بطلباتنا للمحافظة نطالب بهذه الخدمات لكن لم نجد أي تجاوب حتى الآن.

الزرع والماء

نور أبومنير



وقال نور فراج الحربي أبومنير، من سكان القرية: في البداية نرفع الشكر والتقديرللقيادة الرشيدة على ماتبذله في سبيل راحة المواطن ورفاهيته، وفي كل عام يتم اعتماد ميزانيات ضخمة لتنفيذ المشاريع التي تخدم المواطن في جميع مدن ومحافظات المملكة، وقرية هدى الشام تعتبر من القرى التاريخية القريبة من محافظة الجموم وسكنتها القبائل منذ العصور القديمة ونحن توارثنا أباً عن جد هذه المنطقة وكان الناس في الماضي يبحثون عن الماء ففي هدى الشام يتوفر الماء والزرع ويعيش الناس في هذا الوادي.

صراف آلي للمستحقات

وقال أبو منير: إن المنطقة تحتاج إلى لفتة من البلدية والدفاع المدني والهلال الأحمر والبنوك كذلك لأن عدداً كبيراً من المواطنين تنزل مستحقاتهم الشهرية من الضمان الاجتماعي في حساباتهم ويحتاجون الذهاب إلى محافظة الجموم من أجل جهاز الصراف الآلي لسحب المبالغ وبعضهم كبار سن ومرضى وعجزة، ونتمنى تجاوب البنوك لوضع أكثر من جهاز صراف في قرية هدى الشام.. كما نحتاج من وزارة النقل والبلدية معالجة معاناة الأهالي مع ضيق الطريق وعدم وجود إنارة.

متعثر البناء

وأضاف: ومن الخدمات المطلوبة مركز للهلال الأحمر؛ لأن حوادث كثيرة تقع خاصة في موسم الحج ولا يوجد مركز إسعاف قريب، وضروري وجود مركز يخدم قرى (البرزة ومدركة وحشاش) والقرى التابعة لها.

ويوجد مبنى لبلدية هدى الشام متعثر البناء منذ أربعة أعوام، بدأت البلدية في البناء ثم توقفت ولا نعلم السبب وننتظر الرد من بلدية محافظة الجموم.

منتجع سياسي

عبدالإله الحميري



وقال عبدالإله الحميري إن قرية هدى الشام تعتبر منتجعاً سياحياً لأهالي مكة المكرمة وجدة؛ لأنهم يحرصون على قضاء أوقاتهم في هذه المنطقة لما تتميز به من مزارع لزراعة جميع أنواع الفواكه والخضروات والورقيات وغيرها، وعندما يشعر الإنسان بالضيق يتوجه إلى هدى الشام ويجد الراحة والطمأنينة.

وطالب الحميري بتوفير خدمات الاتصالات وتحسين الطريق الرئيس المؤدي إلى القرية وإنارة الطريق وهذا مهم جداً.

آل مخلص: الميزانية توقف المشروع

فيصل آل مخلص



من جانبه أوضح رئيس بلدية محافظة الجموم فيصل بن حمدان آل مخلص أن الطريق الرئيس التابع للبلدية داخل مركز هدى الشام عبارة عن مسارين مزدوجين بينهما جزيرة وسطية ويوجد به إنارة بينما تتبع بقية الطريق لوزارة النقل والخدمات اللوجستية.

وأرجع سبب توقف مشروع مبنى خدمات البلدية في مركز هدى الشام إلى عدم وجود تكاليف له في الميزانية، مؤكدًا الرفع بطلب لإعادة التكاليف وإدراجه ضمن ميزانية البلدية لتتمكن البلدية من استكمال المشروع والاستفاده منه.

وأشار آل مخلص إلى أنه تم الرفع بمشاريع متعددة في مركز هدى الشام ضمن مشاريع المحفظة الخمسية، من بينها مشروع لإنشاء حدائق، وقال :»أجرينا دراسة لإنشاء ملعب في مركز هدى الشام، فيما تم الإعلان عن المنافسة، وهي في مرحلة توقيع العقد»، لافتًا إلى البدء بالأعمال فور توقيع العقد وتسليم الموقع للمقاول المنفذ.

مركز إلإمارة بهدى الشام



نبذة عن القرية

  1. تبعد قرابة 100كم عن مكة المكرمة
  2. تتميز بالجو اللطيف والأراضي الزراعية والمياه العذبة
  3. تعتبر مصدراً لواحدة من أكبر شركات المياه في المملكة
  4. تغطي حاجة المحافظات والمناطق المجاورة من الإنتاج الزراعي
  5. أبناء القرية الذين يعملون بالمملكة يحتفظون بمساكنهم ومزارعهم لقضاء الإجازة الأسبوعية


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X