Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. محمد سالم الغامدي

كيف ينفق السعوديون أموالهم؟!

A A
نشرت مجموعة الشرق بلومبرغ الإعلامية عبر منصتها الاقتصادية إحصائية هامة جداً حول مسارب صرف المجتمع السعودي لأمواله خلال النصف الأول من عام 2022م من خلال نقاط البيع فقط حيث يضاف إلى ذلك ما يصرف من غير نقاط البيع، حيث احتل المرتبة الأولى قطاع المشروبات والأطعمة بما يقارب 11 مليار ريال ثم احتل قطاع المطاعم والمقاهي المرتبة الثانية بحوالى 10 مليارات ريال، ومن خلال هذين القطاعين يتضح الحجم الكبير الذي يقتطعه الشعب السعودي لمشروباتهم وأطعمتهم ومطاعمهم ومقاهيهم وهذا بالطبع يترك علامة استفهام كبيرة تتسع باتساع مساحة المملكة.. هل كل هذا المال يذهب للبطون؟ فماذا تبقى لبقية القطاعات الفكرية والتنموية؟ ثم احتل قطاع خدمات السلع المتنوعة المرتبة الثالثة بحوالى 7.5 مليار ريال وتلاه في المرتبة الرابعة قطاع الملابس والأحذية بحوالى 6 مليارات ريال.

أما قطاع الصحة فقد احتل المرتبة الخامسة بـ5 مليارات ريال واحتل قطاع المواصلات المرتبة السادسة بحوالى 4 مليارات ريال أما قطاع التعمير فقد احتل المرتبة السابعة بحوالى 3.5 مليار ريال، وهذا أمر لافت ويدعو للتساؤل أيضًا، لماذا هذا الصرف المنخفض لقطاع البناء والتعمير.. هل هنالك عقبات تخص الأنظمة مثلاً أو تخص غلاء الأسعار أو غير ذلك مما جعل الصرف على هذا القطاع منخفضا بدرجة كبيرة.

أما قطاع الأثاث فقد احتل المرتبة الثامنة بحوالى 2 مليار وربع المليار ريال ثم تلاه في المرتبة التاسعة قطاع الترفيه والثقافة بحوالى 2 مليار ريال.

كما احتل قطاع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية المرتبة العاشرة بحوالى 2 مليار أيضاً أما قطاع المجوهرات فاحتل المرتبة الحادية عشرة قبل الأخيرة بحوالى مليار ونصف المليار ريال، وفي المرتبة الأخيرة وهي الثانية عشرة فقد احتلها قطاع الفنادق بحوالى مليار ونصف المليار ريال.

ومن خلال العرض السابق لمسارب صرف المواطن السعودي لأمواله نستطيع القول إن السعوديين ينفقون أغلب أموالهم في مجال الغذاء بكل صوره والملابس والسلع المتنوعة التي تعد استهلاكية، ولا يدفعون للجوانب الفكرية والصناعية والتنموية التي تبقى وتخدم الإنسان والمكان معاً إلا القليل من أموالهم.

لذا أتمنى أن تؤخذ تلك الإحصائية في الاعتبار وكامل الاهتمام من قبل كل قطاعات الدولة وخاصة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية التابع لمجلس الوزراء السعودي والذي يختص بالأمور الاقتصادية والتنموية للدولة.. والله من وراء القصد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store