Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أ.د. عبدالله السالم

أنواع من القوة

A A
مفهوم القوة من المفاهيم المهمة في علم الإدارة وعلم السياسة.. وتعرف القوة بأنها: القدرة على التأثير على سلوك الآخرين وجعلهم يذعنون لرغبة الطرف الذي يفرض قوته على الآخر.. وفي موضوع القيادة يتم تصنيف مصادر القوة إلى مصدرين رئيسين: مصادر نابعة من منصب القائد الإداري، ومصادر نابعة من شخصية القائد الإداري.. ومن ضمن الأساليب التي تمارس فيها القوة: تشكيل التحالفات بين الأفراد والجماعات لتحقيق المزيد من القوة والمصالح المشتركة، الاستمالة، المديح والثناء، إيجاد صورة ذهنية إيجابية، الحصول على قوة هيكلية من خلال السيطرة على الموارد المهمة.

ولقد تحدث الكاتب جيمس هيلمان في كتابه أنواع من القوة Kinds of Power, James Hilman يجدر معرفتها واستخدامها عند الضرورة من ضمنها:

استخدام لغة القوة من خلال التعابير ولغة الجسد المناسبة، قوة التحكم في الموارد والأشخاص، قوة المكتب والسلطة المصاحبة، قوة الهيبة للشخصية، قوة الطموح عند بعض الأشخاص التي تجعلهم يسعون لتحقيق أهدافهم في الحياة، قوة السمعة التي تجعل الآخرين يقتنعون بشخصية ما وسمعتها إيجابياً أو سلبياً، قوة النفوذ التي تمكن صاحبها من استخدام نفوذه للحصول على ما يريد، قوة المقاومة التي تجعل من يستخدمها بحكمة أن يفرض إرادته على الطرف الآخر من خلال أساليب المقاومة الممكنة، قوة القيادة، فالمنصب القيادي يعطي صاحبه سلطة وصلاحيات تمكنه من فرض إرادته في المواقف المناسبة، قوة الكاريزما والجاذبية الشخصية، قوة الإقناع والتأثير على الآخر، قوة اتخاذ القرار، قوة الواسطة واستخدام العلاقات الشخصية، قوة الاعتراض veto، قوة اللطف والرقة في المواقف المناسبة التي تجعلك تحصل على ما تريد، قوة الوضوح والصدق، قوة الخبرة المتراكمة لدى الشخص وحسن استخدام هذه الخبرة عندما يحتاجها، وأنواع أخرى من القوة ذكرها هلمان في كتابه المميز.

كما نجد أمثلة على ممارسة القوة في موضوع الصراع التنظيمي داخل المنظمات، ومن ضمن أساليب إدارة الصراع: التنافس، التجنب، التنازل، التسوية، التآزر، المواجهة، التهدئة، المساومة، الإكراه.

** رسالة:

* وزارة الإعلام تتضمن العديد من الخبرات المميزة التي خدمت هذا الوطن بإخلاص.. منهم المخرج محمد العروان، فهو شخصية مميزة وقدرتها على العطاء لن تتوقف بالتقاعد الوظيفي إذا ما تم تشجيعه وإعطاؤه الفرص المناسبة التي تناسب خبراته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store