Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
علي أبو القرون الزهراني

من إيحاءات اليوم الوطني

A A
عشنا كرنفالا وطنيا رائعا .. تحول فيه الوطن إلى لون اخضر ، اكتسى كل ساحاته داخل جهاته الاربع ، فكأن للارض صوتا مداه وجوه المدن ووجوهنا، وكأن للأرض عبقا شذاه الخزامى ونبض قلوبنا ....!!

***

.. الوطن يسكن دواخلنا ، قبل ان نسكن نحن ثراه ، ونلتحف سماه .. هذا هو الحس الوطني

لدى الإنسان السعودي ، يعبر عنه بكل شغف في يوم الوطن ...!!

***

.. وليس الوطن ( يوما ) في وجداننا نحتفل به فيه. ولكنه عمرا وحياة ، وما ( اليوم الوطني ) إلا سانحة ، نظهر فيها بعض عشقنا ....!!

***

.. وإذا شكل اول امس لوحة فنية فارهة الجمال ، فإننا نقدر ذلك التشارك البهي ، من مقيمين يقيمون على ثرى الوطن ، وكأنهم يكملون معنا صناعة الفرح ، في يومنا الوطني .. وزاد الجمال جمالا تلك الأصداء العبقة ، من الدول الشقيقة والصديقة ....!!

***

.. لاشك بأن ( اليوم الوطني )، اصبح مناسبة وطنية كبرى ، تمثل استذكارا نابها لمسيرة هذه البلاد ولمؤسسها وباني مجدها ، الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه....!!

***

.. وهي لاتعني في دلالاتها مجرد الاحتفاء الشكلي بها ، ولكن من ايحاءاتها نستلهم قيم كبرى

وأولها ، تعزيز قيم الولاء والانتماء ، في نفوس الجيل .، والذين لهم حق الوقوف على ماضي الأجدادوكفاحهم وبطولاتهم حتى بنوا هذا الوطن العظيم .، إنه التاريخ الذي يجب أن نستحضره على الدوام وتتناقله الاجيال. ..!!

***

.. ثم ايضا إلى جانب هذه القيم الكبرى فأن هناك قيما اخرى، عظمى يجب ألا تغيب عن اذهاننا ونحن نحتفي باليوم الوطني ، ومن ذلك : .. " الأمن " الوارف الظلال بعد أن كان الإنسان لايامن على نفسه في طريقه ، وحتى داخل بيته ..العلم والتعليم والنور الذي ساد، بعد ذاك الظلام الدامس والجهل المطبق... كرامة الإنسان وعزته وقيمته في وطنه الآمن المستقر وهو يرى اللاجئين والمهجرين والمغتربين كيف ، يهانون ويسكنون الأرصفة خارج اوطانهم .. قوامة عيشه وحياته الرغده ، في ظل الازدهار والأمان والاستقرار. ...!!

***

.. كل هذه قيم خلاقة يستشعرها المواطن السعودي بوعي كامل ، وهو يحتفي بيومه الوطني.، ويخطئ من يتوهم في هذه المناسبة الوطنية الهامة انها مجرد مظاهر وبهرجة وشيلات وأناشيد .. هي اعمق من ذلك ، وابعد من كل ذلك ...!!

***

.. ويسوء احيانا ، تلك الأصوات النشاز التي تحاول ، اختزال مفاهيم ( اليوم الوطني ) او تصنيف الوطنية او حكر استحقاقاتها على فئة دون اخرى .. وربما بعضها مغرض ، قصد دس السم في العسل ...!!

***

.. بقي ان اقول، علينا استيعاب بعض السلوكيات ألتي تحتاج الى الضباط اكثر، وأحسب أن مثل هذه السلوكيات ستختفي مستقبلا، وسيصبح لدينا ، ثقافة الاحتفاء باليوم الوطني

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store