Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

صناعية.. سياحية.. سكنية

شذرات

A A
هذه الأهداف التي تسعى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إلى تحقيقها وما زالت..

تحتل هذه المدينة 185 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن جدة 98 كم شمالاً، وتم الشروع في تنفيذها عام 2005م من خلال القطاع الخاص، وتُعدُّ من أكبر المدن الاقتصادية في المملكة.

بها كلية للأعمال تحمل اسم الأمير محمد بن سلمان، ويستمتع طلاب الكلية بمناخ دراسي متميز.. وبها ميناء عالمي شهير يستخدم أفضل المعايير العالمية في الشحن والخدمات اللوجستية، وهو الميناء الأول في الشرق الأوسط الذي يديره ويملكه القطاع الخاص.

كانت أول زيارة لي لمدينة الملك عبدالله والميناء قبل خمس سنوات، والزيارة الأخيرة في فبراير 2022م، وشاهدتُ القفزات التي حدثت خلال هذه الفترة؛ مما استدعى تكرار الزيارة بصحبة الأسرة والأحفاد في إجازة عيد الفطر المبارك من نفس العام، وقد استمتع الأحفاد والكبار ببعض المناشط الترفيهية.

أود الإشارة إلى أن موقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية قد تم تحديثه هذا العام، ومن يتصفح الموقع سوف يحصل على معلومات وافرة عن المدينة، ووسائل الحجز وتفاصيل أخرى.

ومما تجدر الإشارة إليه أن الملك عبدالله -يرحمه الله- كان قد وجّه ببناء 50 فيلا مطلة على البحر لضيوفه؛ أشبه بالأربعين فيلا التي وجّه الملك خالد -يرحمه الله- ببنائها، بجوار فندق مسرة انتركونتننتال بالطائف، لاستضافة ملوك ورؤساء الدول الإسلامية في المؤتمر آنذاك، وهناك ما يؤكد أن النية تتجه لاستثمار هذه الفلل.

ومن المعلوم أن شركة إعمار -المعروفة عالمياً- هي المستثمر الرئيس لبناء وتطوير هذه المدينة العملاقة، وأن صندوق الاستثمارات السعودي قد تملَّك 25% من المدينة، وهو نبأ يجعل الآخرين أكثر تفاؤلاً للقادم من الأيام.

والسؤال الذي يُثار من وقتٍ لآخر؛ عما إذا كان سيُسمح للشركات الأجنبية بالتملك؛ كواحدة من أهم عناصر الجذب للمستثمرين.

ويغلب الظن أن شراكة صندوق الاستثمارات سوف تدفع قُدُماً بما يحقق أفضل التوقعات لهذه المدينة الواعدة، وقد تصبح أيضاً Free Zoon، وأن الميناء سيصبح أيضاً واحداً من أكبر الموانئ في العالم؛ خلال العشر سنوات القادمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store