Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مدارس التربية الأهلية السعودية تنافس على لقب "المدرسة المتميزة" في تحدي القراءة العربي بدبي

مدارس التربية الأهلية السعودية تنافس على لقب "المدرسة المتميزة" في تحدي القراءة العربي بدبي

من بين 92 ألف مدرسة شاركت في الموسم السادس من التحدي القرائي الأكبر

A A
وصلت متوسطة وثانوية مدارس التربية الأهلية من المملكة العربية السعودية إلى التصفيات النهائية لاختيار "المدرسة المتميزة" في الموسم السادس من تحدي القراءة العربي، المسابقة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية، التي ترسّخ القراءة ثقافة وممارسة يومية ويمكن النشء والأجيال الصاعدة بالمعرفة ويعزز مكانة اللغة العربية.

وتنافس المدرسة السعودية في نهائيات هذه الدورة من "تحدي القراءة العربي" الذي أعلن عن فتح باب التصويت الإلكتروني للجمهور من المنطقة العربية والعالم على اختيار "المدرسة المتميزة" في دورته السادسة من بين ثلاث مدارس وصلت إلى التصفيات النهائية من بين 92 ألف مدرسة من مختلف أرجاء الوطن العربي.

وستحظى المدرسة الفائزة باللقب بجائزة بقيمة مليون درهم إماراتي ( 272،294 دولار أمريكي)، تمكّنها من الاستثمار أكثر في جهود ترسيخ ثقافة القراءة والتحصيل العلمي والمعرفي لدى الطلبة. ويمكن للجمهور من مختلف أنحاء العالم التصويت عبر الموقع الإلكتروني لتحدي القراءة العربي على الرابط https://vote.arabreadingchallenge.com

53DBAEBB-E2F8-4E69-BC81-DDFD607478BF



ثلاثة متنافسين نهائيين

ومن بين 92,583 مدرسة شاركت في الدورة السادسة من "تحدي القراءة العربي"، تأهل إلى المنافسات النهائية على لقب "المدرسة المتميزة" ثلاث مدارس هي؛ متوسطة وثانوية مدارس التربية الأهلية من المملكة العربية السعودية، ومدرسة العهد الزاهر الثانوية من مملكة البحرين، ومدرسة المختار جازوليت من المملكة المغربية، وذلك بعد التصفيات التأهيلية التي تمت في هذه الدورة رقمياً من قبل لجان تحكيم التحدي.

التربية الأهلية

وحصدت متوسطة وثانوية مدارس التربية الأهلية في الدمّام بالمملكة العربية السعودية المركز الأول على مستوى المملكة في منافسات التحدي، وتشارك في المنافسة على لقب "المدرسة المتميزة" في الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي، حيث بلغت نسبة مشاركة طلابها 100%. وأطلقت المدرسة مبادرات داعمة لفكرة التحدي لنشر ثقافة القراءة منها التعاون مع شركاء من المجتمع المحلي لتوسيع الأثر الإيجابي للقراءة، والدورات التدريبية للطلاب والمعلمين والأهالي، ومبادرات الجوازات الإلكترونية، والأندية التطوعية، والحائط الإلكتروني. وشاركت إدارة المدرسة وجميع منسوباتها في الدعم بأساليب تربوية تحفيزية. وأصدرت طالباتها قصصاً منها "قمة تحتضن زهرة" وفيلماً قصيراً بعنوان "ترحال كتاب". كما توفر المدرسة 14 حافلة مجهزة بمكتبات مسموعة لنقل الطالبات.

وقالت مديرة المدرسة الأستاذة خلود بنت محمد الشبيلي في تصريحها: "حرصنا على إشراك الجميع في "تحدي القراءة العربي"، ليس الطلاب وحسب، بل أولياء الأمور أيضاً، وبمتابعة دقيقة للمشروع من إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية. بدورها قالت منسقة المشروع في مدارس التربية الأهلية الأستاذة/خلود بنت محمد الدوسري : "حصلنا على دعم من مؤسسات من المجتمع المحلي، وأطلقنا سلسلة مبادرات آخرها تزويد 14 حافلة مدرسية بكتب مسموعة تمكن الطلبة من شغل أوقاتهم بأشياء مفيدة، والآن وقد وصلنا إلى المرحلة النهائية، نتطلع إلى دعم جمهور تحدي القراءة العربي لنا من كل أنحاء العالم."

للمدرسة أبلغ الأثر

من جهتها، أكدت سارة النعيمي، مدير مكتب مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، أن تحدي القراءة العربي أعطى المدارس المشاركة دورها المستحق في تمكين وتوجيه الطلبة في مختلف مراحل المنافسة القرائية التي تكّرس المطالعة ممارسة منتظمة في حياة الطلبة. وكان للمدارس أبلغ الأثر في فتح آفاق لطلابها للمنافسة على مستوى عالمي من خلال التحدي الذي يشارك فيه متنافسون من 44 دولة في هذه الدورة."

ودعت النعيمي الجمهور للتصويت بكثافة تمهيداً للإعلان عن النتائج في الحفل الختامي الذي سيقام في 10 نوفمبر في أوبرا دبي، معتبرةً أن التحدي نجح على كافة المستويات في إحداث تغيير جذري في حبنا للغة العربية، وتفعيل دور المدراس في تحفيز القراءة.

تحدي القراءة العربي

وشارك في الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي 22.27 مليون طالب وطالبة من 44 دولة. ويهدف التحدي، الذي تنظمه مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، إلى إنتاج حراك قرائي ومعرفي شامل، يرسخ قيم التواصل والتعارف والحوار والانفتاح على الثقافات المختلفة، ويكرّس القراءة والمطالعة والتحصيل العلمي والمعرفي ثقافة يومية في حياة الطلبة، ويحصّن اللغة العربية، ويعزز دورها كوعاء لنقل وإنتاج ونشر المعرفة والمشاركة في إثراء التقدم البشري ورفد الحضارة الإنسانية واستئناف مساهمة المنطقة فيها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store