Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أيمن بدر كريّم

مزاج الفرد.. وتأثير المجتمع

A A
- أخلاقُ الناس -في غالبها- نتاج ظروفهم الاجتماعية.. إنهم -بشكلٍٍ عام- ضحايا العوامل الاجتماعية والمؤثرات البيئية التربوية والاقتصادية، والسياسية والدينية، التي أحاطت بهم في مرحلة ما من التاريخ، ومكانٍ ما على هذه الأرض.. إنهم ضحايا المجتمع نفسه.

- عمومًا النفوسُ والعقول السليمة المستقرة، والشخصياتُ المجرمة المضطربة، كلها نتاج أسباب وعوامل نشأ فيها الناس في بيئاتهم الاجتماعية.. وهي تُضاف إلى عوامل وراثية خاصة لكل فرد منهم، يقول (غوستاف لوبون): «عندما يكون الفرد معزولاً، ربّما يكون إنسانًا مثقفًا متعقّلاً.. ولكنّه ما إن ينضمّ إلى الجمهور، حتى يصبح مَقودًا بغريزته وبالتالي همجياً».

- أظن -وبعض الظنّ إثم- أنّ التعليم والشهادة فشلا في إنتاج سلوكيات فردية وجماعية منضبطة، ولم يُحسّنا بصورة مُعتبرة من ذكاء الفرد وانفتاح المجتمع.. بل قد يكونا من أسباب انتشار التعصّب الفكري، والانغلاق الثقافي، وقلة الذوق، والعنف الاجتماعي.

- معظم الضجيج الذي يصدره المُجتمع، وبخاصة في وسائل الإعلام الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي، ضجيجٌ من النوع الأسود، يعمل على تلويث السّمع، وتعكير المزاج، وغسل المخ، والتشويش على الإدراك السليم. - أقترح النظرَ في إنشاء وزارة أو هيئة للسّعادة، تهتم بالارتقاء بجودة الحياة والسّعادة الفردية والعامة، والصحة المزاجية والنفسية في المجتمع، ودراسة العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تصيب كثيراً من الأفراد بالإحباط، والكآبة، واضطرابات الشخصية، والمزاج والقلق.

- إضافة إلى تعزيز جودةِ الحياة ونشر ثقافة الترفيه، والعمل على أنسنة المُدن، أظن أن كثيراً من الناس في المجتمع، بحاجة مُلحّة إلى تسهيل إجراءات العرض على أطباء الأمراضِ النفسية، وزيادة الوعي باضطرابات الشخصية، إضافة إلى تناول مضادات الاكتئاب تحت إشراف الطبيب دون تردّد ولا إبطاء.

- يرى (جون ستيوارت مِل) أنّ الأنظمة الاجتماعية مهما أُتقنت وتغيّرت، لا تقدر على تهذيب وإصلاح أفراد المجتمع، ما لم يُرافقها تطوّر عميق في صفات الأفراد أنفسهم. يقول الحكيم (أوشو): «يجب أن تحرّر جميع مشاعرك، يجب أن تحيا حياةً متحرّرة.. وعندما أقول متحرّرة لا أقصد فاسقة.. حياة التحرّر قد تكون في غاية الانضباط.. ولكن هذا الانضباط غير مفروضٍ من المجتمع، بل يأتي من ذاتك».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store