Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

شدا جبل الفصول الأربعة

شدا جبل الفصول الأربعة

A A
يلفت نظر الزائر لتهامة منطقة الباحة شموخ جبل شدا وسط طبيعة خضراء وتكوينات صخرية تنفرد بالمغارات والكهوف المحملة بالشواهد والنقوش والآثار التاريخية العائدة لآلاف السنين، وجبل «الفصول الأربعة» وصف أطلقه البعض على جبل شدا الأعلى، الذي ينتصب شامخًا وسط تهامة الباحة حيث الأجواء الحارة صيفاً والدافئة شتاءً، لتعانق قمته البالغ ارتفاعها 2200 متر عن مستوى سطح البحر قمم جبال السروات التي تمتاز باعتدال الجو صيفاً وبرودته شتاءً.

يتربع هذا الجبل الشاهق الذي يقع في الجنوب الغربي من منطقة الباحة على مساحة تزيد عن 68 كيلو متراً، واكتسب أهمية بالغة في القدم لما شكل من القصص التي جسدت محاولة إنسان ذلك الزمان في التكيف مع ظروف الطبيعة القاسية فنحت من صخورها سكناً له واستصلح أرضها ليأكل من خيراتها التي تحولت فيما بعد -بقدرة الله- إلى واحات خضراء تنبض بالحياة والحركة وتنتج أجواد أنواع البن والموز.

جبلان

وينقسم جبل شدا إلى قسمين جبل شدا الأعلى وهو جبل صخري مرتفع، يُعدّ أعلى جبل في سهل تهامة، ويقع بين مدينتي قلوة والمخواة ويقدر ارتفاع قمة الجبل عن مستوى سطح البحر 2200 متر، وتغلب على تضاريس الجبل الصخور الملساء، وفي 2001م انضم شدا الأعلى إلى قائمة المحميات الطبيعية في المملكة لكونه مسكنًا لعدد من الكائنات الحية النادرة والطيور المهاجرة، وجبل شدا الأعلى هو امتداد لجبال السروات إلى الغرب موازياً لها تقريباً، وقد تكوّن نتيجة لحركة الرفع للدرع العربي قبل ملايين السنين، وكونها​ منطقة انتقالية بين رف البحر الأحمر ومرتفعات السروات، ويرتفع الجبل عن سطح البحر بحوالى 2200 متر، وتتكون المرتفعات من صخور بازلتية تنحدر منها أودية.

ويشتهر الجبل بزراعة أشجار البن، والموز والليمون، كما ينمو التين الشوكي طبيعيًا، كما يوجد بالجبل العديد من الآبارآ وتتميز أجواء القرى فيه بالبرودة شتاءً والاعتدال صيفًا، وكثيرًا ما يغطيه السحاب.

الهايكنج

ويجد ممارسو رياضة الهايكنج جبل شدا مكانًا جميلًا لممارسة رياضتهم فهو من الأماكن المفضلة لهم في الخريف والشتاء لاعتدال الأجواء فيه، والتخطيط للمغامرات الشيقة والممتعة، وما يميز هذه التجرِبَة السياحية هو توفير منظمي الرحلات لباقات تضم أنشطةً مصاحبةً تشمل التخييم، وجلسات السمر، والنوم في الكهوف التي تعد إحدى أهم وجهات الجذب السياحي، مما دفع أبناء جبلي شدا الأعلى والأسفل إلى الاتجاه نحو تطوير تلك التكوينات الطبيعية الفريدة وإحالتها إلى منتجعات جبلية جاذبة دون خدش لجماليات المكان.

تكوينات صخرية

ويتكون الجبلان من صخور جرانيتية تناسب عملية الإنبات الطبيعي في جميع سطوحها لنوعية تربتها المسامية واحتفاظها بمياه الأمطار، التي تنحدر من البروزات الصخرية الحادة وعلى جوانب التلال عبر مجموعة من المجاري المتقطعة التي تبدأ عشوائية ومن ثم تتحد في شبكة متشعبة كاملة التكوين لتصب بعد ذلك في الأودية الكبيرة، الأمر الذي مكن إنسان شدا من تحويل قمم جباله إلى واحات خضراء تنبض بالحركة والحياة في أجمل معانيها.

وتوصف تربة الجبلان بالطينية المخلوطة بحبيبات الجرانيت المتفتتة التي تتساقط من جوانب الجبل خصوصاً في المستنقعات وفي المدرجات القديمة التي تحجز التربة للاستخدام الزراعي، حيث إن البحوث النباتية سجلت في الجبلان أكثر من 400 نوع من النباتات الزهرية، منها ما يعرف بــ»الأوركيدا» وأشجار اللبخ المعروفة محليًا بـالصومل.

محمية شدا

وقد اهتمت الحكومة الرشيدة بهذا الجبل فتم تحويله عام 1422هـ إلى محمية طبيعية تتبع للهيئة السعودية للحياة الفطرية، نظراً للطبيعة التي يحتضنها والكائنات الحية النادرة التي تعيش فيه كالنمر العربي الذي يقطن بين جبل التحي وقمة جبل شعب الجوف، والضبع المخطط، والذئب العربي، والثعالب، والوشق، والوبر، والعديد من أنواع الطيور، فضلاً عن تميزه بأشجار العرعر والعتم والعديد من الشجيرات التي يصل عددها لأكثر من 400 نوع.

و​​​تقع محمية جبل شدا الأعلى في الجنوب الغربي من منطقة الباحة شمال غرب محافظة المخواة على مسافة 20 كيلومترا؛ وتبلغ مساحتها 68.62 كيلومتراً مربعاً.

ومن أهم أشجار المحمية العرعر والعتم (الزيتون البري)، بالإضافة إلى العديد من الشجيرات والأعشاب والحشائش، أما الحيوانات الموجودة فيها فأهمها النمر العربي والضبع المخطط والذئب العربي والثعالب والوشق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store