Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد المرواني

(مدارس).. يا مسؤولي الإدارات!!

A A
عندما تجد المكاتب فارغة قبل وبعد صلاة الظهر من بعض الموظفين.. وتكون لك مراجعة رسمية وضرورية، فإنك بذلك تشعر بقيمة الوقت وتتساءل: ألا توجد حلول لهذه المشكلة؟، فالكل يبحث عن عذر لساعة أو ساعتين من وقت العمل بحجة المدارس، والغريب أن بعضهم ربما ليس لهم أولاد، ولكن لديهم مدارس، كيف؟ لا أدري!!. بعض الإدارات لديها بدل الموظف آخر يقوم بعمله، وهذا جيِّد ويُشكر عليه مَن يُدير العمل.. لكن المشكلة عندما يكون البديل غير موجود، أو يكون رئيس الهرم لديه مدارس هو الآخر.

صادفني هذا الإشكال قبل أسبوعين، وتعجَّبتُ أشد العجب عندما يكون المسؤول بإدارة تعليمية لا يستطيع أن يجد لأبنائه مدرسة قريبة من منزله، ليكون حاضراً أمام مراجعيه!!.

هذا الإشكال، ربما خفت حدّته قليلاً مع مقدرة المرأة أن تكون سائقة ماهرة تأتي بالأطفال، أو تأتي هي من مدرستها إن كانت معلمة، أو مازالت على مقاعد الدراسة.

هذه المشكلة ليست بالأهمية مع بعض الإدارات الحكومية التي لا ترتبط بالجمهور، فهناك عمل يقوم به الموظف، وربما لا يُغادر إلا وقد أنهى عمله المكلَّف به إذا تواجد في إدارة يُرغم مديرها مَن يذهب للمدارس، بساعة عمل إضافية بالمساء، فيصبح نصف مَن يذهب للمدارس بدون مدارس..!!

*****

يا مسؤولي الإدارات:

لا أدري هل أنتقد -والانتقاد دائماً سهل للكاتب- أم أُشيد وأمدح -وهذا من أصعب الأمور عليَّ- لأن البعض مع الأسف عندما تشيد بعمله يضعه في خانة المصلحة، أو النفاق، وهذا ليس من صفاتي ولا أتمنَّاه.. سبق وأن انتقدت -ربما قبل عامين- في مقالٍ لي، الأستاذ ناصر العبدالكريم المدير العام لإدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة لوجود بعض السلبيات من وجهة نظري الشخصية، وربما هي قرارات تحمل الإيجابيات التي لا نعلم خفاياها.. حيث زرت -آنذاك- إدارة تعليم المدينة لأمرٍ بسيط، وإذا بي أجد أن هناك مَن لديه اجتماع، ومَن لديه مدارس، والأمر لا يرقى لأن أشغل المسؤول الأول، ولكن ربما لأكون شاهداً على نبل وأخلاق ومعاملة المسؤول الأول للمراجعين، ومَن له حاجة أو مشكلة، فلم يجد لها باباً يطرقه إلا باب مدير عام إدارة التعليم، فوجدته خارج مكتبه بعد الظهر وسط المراجعين بصالون الاستقبال، وليس بمكتبه، يسمع ويُوجِّه ويحل بابتسامة وروح طيبة، فيا ليت نظراءه وبقية مسؤوليه بمثل أريحيته، فبعد أن خلص من الجميع، دخل مكتبه، فدخلتُ معه، ووجدتُ من الصعوبة أن أصف جمال اللقاء القصير، ولولا مشاغله لما تحرَّكت شبراً من مكتبه، فهو ذو حديث لا يُمَل.. ولكني تذكَّرتُ أن لي زوجة لا تجيد قيادة السيارة، وأنه عليَّ أن أُسرع، فقد جاء دور المدارس، ولكن لمتقاعد تحوَّل من مكتبة المدرسة، لمُقوّد السيارة!!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store