Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خبراء دوليون : التقاضي الإلكتروني تجربة سعودية ملهمة عالمياً

خبراء دوليون : التقاضي الإلكتروني تجربة سعودية ملهمة عالمياً

A A
قال خبراء دوليون: إن التقاضي الاليكتروني في السعودية يمثل تجربة ريادية متميزه بشكل كبير بعد أن حققت وزارة العدل تحولاً رقمياً بلغ 100٪ من الخدمات القضائية.

وأوضح «مايكل دن» مدير برامج الأعمال للعدالة بشركة مايكروسوفت: إن وزارة العدل كانت حريصة مع بداية الجائحة، على التغلب السريع والفوري على تداعياتها، وتجاوز العوائق التي أوجدتها، لتعزيز استمرار الخدمات العدلية وضمان عدم تعطلها.

وأشار «دن» إلى اكتساب عدد من المحاكم حول العالم، الشريكة مع مايكروسوفت الخبرة اللازمة من تجربة وزارة العدل السعودية، في إدارة الجلسات إلكترونياً، بعد أن نقلت لهم مايكروسوفت المعرفة التي اكتسبتها بالشراكة مع وزارة العدل، وذلك في محاكم الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وسيتم نقلها كذلك لمحاكم بلجيكا.

وذكرت «آني ديف» المديرة التنفيذية لشركة تيك يونيكورن الشريك الإستراتيجي مع مايكروسوفت، من جانبها أن التقاضي الإلكتروني تجربة رائدة في وزارة العدل السعودية ونموذج متقدم، يمكن الاستفادة منه في المحاكم الأمريكية. وقالت ديف في كلمة لها خلال لقاء بشأن التجربة السعودية : إن ما تحقق من منجزات في التطور التقني للقضاء هو عمل احترافي بجودة وبراعة عالية.

وتتضمن خدمة التقاضي الإلكتروني في وزارة العدل جميع إجراءات التقاضي المنصوص عليها في الأنظمة التي يمكن تطبيقها إلكترونياً كتبادل المذكرات وتقديم المستندات والمحررات وعقد جلسة الترافع الإلكتروني، إما بالترافع الكتابي، أو المرافعة المرئية عن بعد عبر الاتصال المرئي، والنطق بالحكم واستلام نسخة الحكم والاعتراض عليه أمام المحكمة الأعلى درجة. يذكر أن التقاضي الإلكتروني أسهم في اختصار عمر القضية بنسبة 79 %، وارتفاع كفاءة الدوائر القضائية بنسبة 43 %، إضافة إلى جودة الأحكام بنسبة 38 %، وارتفاع رضا المستفيدين بنسبة 77 %، وتوفير 12 زيارة إلى المحاكم لأطراف الدعوى.

ويحقق التقاضي الإلكتروني جميع الضمانات القضائية التي يوفرها التقاضي الحضوري داخل المحاكم، مثل مبدأ المواجهة بين الخصوم، وعلانية الجلسات، وحق توكيل المحامين، والاعتراض بالطرق العادية وغير العادية، والاطلاع على مستندات القضية، إضافة إلى مبدأ الوقت الكافي لإبداء الدفوع والردود.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store