Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«شهادة ناسا» المملكة بريئة من قضايا تغير المناخ

«شهادة ناسا» المملكة بريئة من قضايا تغير المناخ

A A
برأ د. سعد الدهلوي الخبير في الاستشارات البيئية المملكة من قضايا الاحتباس الحراري، وتغير المناخ، مؤكدًا على دورها الفاعل في تقليل الانبعاثات الغازية الدفيئة «الغازات المسببة للاحتباس الحراري».

وقال: إن تقريرًا لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أكد أن المملكة من أقل الدول الصناعية في الانبعاثات الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري بحسب دراسة جاء ذلك خلال لقاء ديوانية الأطباء رقم 78 بعنوان (مواجهة التغير المناخي بالمملكة.. الوضع الحالي والتغيرات المستقبلية) بمدينة الخبر، وقال: إن تقرير الهيئة الحكومية الدولية للتغير المناخً يشير إلى وجود تغيرات كبيرة في نسب هطول الأمطار خلال العقدين الماضيين، لافتًا إلى أن زيادة نسبة هطول الأمطار على المملكة أدى إلى زيادة الهجرة نحو المدن الكبٌيرة وبالتالًي زيادة التعرض للمخاطر وإمكانية حدوث فيضانات، وأشار إلى أن نسبة 65% من غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو قادم من حرق الوقود الأحفوري و11% من أنشطة الزراعة والقضاء على الغابات و14% من أنشطة النقل وعوادم السيارات، وتحتل الصين المرتبة الأولى عالمياً من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 30% والولايات المتحدة الأمريكية ثانيا بـ15%.

وأوضح أن اتفاقية باريس للمناخ تشير إلى ارتفاع في درجة حرارة الأرض بمعدل 1 درجة مئوية مقارنة بالوضع بما قبل الثورة الصناعة، وتهدف الأمم المتحدة إلى أن تكون الزيادة بحد أقصى 1.5 درجة مئوية حتى 2100م، ولكن بسبب عدم التزام الدول بخفض الانبعاثات فإن زيادة 1.5 درجة مئوية ستكون بحلول 2030، وتشير التوقعات بأن متوسط درجة حرارة الأرض ستزداد بمعدل أربع درجات مئوية بحلول 2100م، مما يؤدي الى انقراض العديد من الأحياء وغرق عدد من المدن الشاطئية واختفاء دول مثل المالديف.

وأضاف: إن رؤية المملكة 2030 تتوافق مع اتفاقية باريس 2015 فيما يخص التخفيف والتكيف المناخي، مستشهدًا بمشروع التحول للاقتصاد الدائري بدلاً من الاعتماد على النفط، ومشروع الوصول للحياد الصفري وخفض الانبعاثات بمقدار 278 مليون طن مكافئ لغاز ثاني أكسيد الكربون بحلول 2030.

خبير في الاستشارات البيئية المملكة بريئة من قضايا الاحتباس الحراري وتغير المناخ



جهود الممكة في مواجهة تغير المناخ

إطلاق مركز معارف الاقتصاد الدائري للكربون

تأسيس مركز إقليمي لتسريع وتيرة خفض الانبعاثات

استضافة أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2023م

تأسيس 12 محطة للطاقة الشمسية بطاقة 41 جيجا

تأسيس محطة لإنتاج الكهرباء بطاقة الرياح في حائل بطاقة 16 جيجا واط

التوجه نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر تصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان

إنشاء مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية

بناء قاعدة بيانات قوية لدعم الاقتصاد الدائري للكربون

خفض الانبعاثات بمقدار287 مليون طن متري

التوقيع على التعهد العالمي للميثان لخفض انبعاثات الميثان بـ30%

زراعة 450 مليون شجرة وإعادة تأهيل 8 ملايين هكتار من الأراضي المتدهورة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store