Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد المرواني

عندما يتجاهلك المسؤول

A A
الدور الإعلامي هام في تنمية وتطوير الأمم.. فالإعلام الهادف للصالح العام يكشف خللاً أو قصوراً قد يكون المسؤول غافلاً عنه، أو قد لا يُنقَل له بالصورة الحقيقية، لكي يجد الحلول المباشرة من خلال فريق عمله في منظمته.

المسؤول في النهاية إنسان؛ وُضِع من قِبَل الحكومة ليكون عيناً ومعيناً لها، بوضع خطط وزارته لكل مدينة، كلٌّ حسب اختصاصه، والدولة -أعزها الله- تضع الميزانيات التي تكفي وتزيد لتوفير حياة كريمة للمواطنين.. والحديث الشريف هو نبراس العمل، حيث قال سيد البشر محمد -صلى الله عليه وسلم- : (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)، وتتدرج المسؤولية من الموظف الصغير إلى رأس هرم المنظمة أو الوزارة، الذي يضع ولاة الأمر -حفظهم الله- ثقتهم فيه لأنه يملك الخبرة والعلم، وتندرج تحت كل مسؤول إدارات وفروع تعمل كما قلنا سابقاً لراحة المواطن.

عندما لا يستطيع الموظف الصغير إيجاد حلول لبعض المشكلات التي تواجه المواطنين لإنهاء معاملاتهم في مختلف القطاعات الخدمية، كالكهرباء والمياه والصرف والخدمات الصحية.. إلخ، يستطيع المواطن أن يطرق باب المسؤول عن الجهة التي تُقدِّم الخدمة ليُقدِّم شكواه.

أما إذا كان القصور يخص مدينة أو قرية أو مركز، كخدمات عامة مطلوبة، هنا يأتي دور الإعلام ليتجاوب المسؤول إن كان يشعر بالمسؤولية، أو يتجاهل شكاوى المواطنين فربما يأتي حينها خلفاً له يُحسن العمل، ويُعطي الأمل بأن ما ينقص المواطنين سيصل إليهم، خاصة وأن حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حريصة كل الحرص على أن تكون الخدمات مفيدة للمواطنين في كافة أنحاء المملكة.

الإعلام شريك أساسي لهموم الناس، وإن قلنا وعدنا لا بأس من ذلك، فإما يُوضِّح المسؤول أساسيات العمل لإدارته، أو يعتذر لعدم وجود الإمكانيات المادية، وهذه أعتقد من رابع المستحيلات.. ولكن الطامة أن يعد المسؤول ويحتفل الأهالي بوعوده، وتمر الأيام وتصبح الوعود سراباً، فهنا نقطة على آخر السطر، (المسؤول يكون غير مسؤول)!.

خاتمة:

في كل موسم مطر يقطع السيل بعض الطرق، وتتكرر المأساة، وتُنشَر الصور والمقاطع دون جدوى.. هنا يأتي دور وزارة النقل، بضرورة تهيئة طريق حيوي يربط منطقة المدينة المنورة بمنطقة تبوك، فيختصر الطريق للوجه والشمال، وأرى أن هناك حلاً بسيطاً، يتمثل في إنشاء جسر فوق وادي الحمض بين المرامية والمنجور.. والمطلوب تفضُّل معالي وزير النقل وفرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة باعتماد هذا الجسر للتيسير على المواطنين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store