Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
فاتن محمد حسين

إكسبو 2023 .. وحج 1444هـ

A A
‏تعتبر المعارض من الأساليب الترويجية للسلع سواء محلياً أو دولياً، وإدارة التسويق والإعلان للبيع على أرض الواقع، حيث تتم مقابلة الزبائن والترويج للخدمة أو السلعة، وتوضح للآخرين بأساليب الإقناع التي تغري المستفيد بالتعاقد مع الشركة في أعمال تجارية متنوعة.

وهذا ما دأبت عليه وزارة الحج والعمرة ومنذ عدة سنوات بإقامة معرض دولي للحج والعمرة؛ والكلمة مأخوذة من الكلمة الإنجليزية Expositions. ‏ويعتبر إكسبو ٢٠٢٣ من أنجح وأكبر المعارض التي سبق الإعداد لها من حيث التنظيم ومجموع الشركات المشاركة فيه، وهي أكثر من 200 شركة، هذا فضلا عن الفعاليات المصاحبة للمعرض. وتهدف وزارة الحج من ورائه: استقطاب قادة الفكر وصُنَّاع التغيير، من باحثين ومبتكرين ورواد أعمال، لاستشراف المستقبل الواعد لخدمات الحج والعمرة، بما يُحقِّق أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.

‏وقد طُرحت الكثير من الندوات والمحاضرات في جلسات العمل، من أهمها الخدمات اللوجستية والنقل، وعمليات إدارة الحشود، وخدمات التغذية والإعاشة والسلامة والرعاية الصحية للحجاج، وإثراء التجربة الدينية والثقافية لضيوف الرحمن.. هذا فضلا عن التجارب الناجحة في خدمة الحجاج؛ من خلال الشركات المشغِّلة، وقد تم استقطاب المتحدثين المتخصصين في كل مجال.

‏كما كان لافتتاح المعرض من قبل صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل حافز كبير لحضور بعثات الحج من كافة الدول وشخصيات اعتبارية من المهتمين بشؤون الحج والعمرة. وقد ركزت الجلسة الأولى على جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، وإطلاق علامتي (صنع في مكة) و(صنع في المدينة)، وهو الحلم الذي سيصبح حقيقة بإذن الله بإطلاق مبادرة (منافع)، التي رعاها معالي وزير التجارة سابقاً لتوقيع شراكة بين الغرفة التجارية بمكة، والغرفة التجارية بالمدينة، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة؛ لتحويل هاتين المدينتين إلى مركز جذب لفعاليات المال والأعمال في العالم الإسلامي بإنتاج سعودي عالمي.

‏بل كانت الجلسة بإطلاق بشائر الخير من معالي وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة؛ بتخفيض وثيقة التأمين للمعتمرين من ٢٣٥ ريالا إلى ٨٨ ريالا بنسبة ٦٣٪، وتخفيض نسبة التأمين للحجاج من ١٠٩ ريالات إلى ٢٩ ريالا بنسبة تصل إلى ٧٣٪. وحقيقةً أن هذا الإجراء مهم، ويترتب عليه زيادة في المعتمرين والحجاج وموافقة ذلك مع رؤية ٢٠٣٠ باستقبال ٣٠ مليون معتمر، والحجاج إلى أكثر من ٤ ملايين حاج؛ حيث شملت وثيقة التأمين إصابات الحوادث، وحالات غسيل الكلى، والتنويم، والعلاج، والإخلاء الطبي.. وغيرها.

كما زفَّ بشرى عودة أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه قبل الجائحة، أي أكثر من مليوني حاج، ودون أي قيود على السن.. وأن التعاقد على الحج من أي دولة مع أي شركة حج تختار دون قيود جغرافية، وذلك لتعزيز التنافسية بين الشركات.

ولكن تصريح وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحج الدكتور عمرو المداح أن حج عام ١٤٤٤هـ لا يشترط فيه التحصين، أثار ردود فعل متباينة بين مُرحِّب بالخبر وبين مستغرب منه، فصحيح أن المملكة قد حققت نجاحاً باهراً في التعامل مع الجائحة خلال السنوات الثلاث الماضية، ولكن طالما الجائحة منتشرة، وخاصة في الصين، حيث لا يقل عن 30 ألف حالة يومياً من متحوِّرات جديدة، نتمنى أن يكون شرط التحصين على الأقل للثلاث الجرعات الأساسية من ضمن الشروط؛ حمايةً للحجاج والعاملين في الحج، حيث البعض لم يحصل حتى على جرعة واحدة لإيمانه بنظرية المؤامرة.

وفي الجلسة الحوارية حول منصة نسك وتجربة ضيوف الرحمن، قدم سعادة وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد لشؤون العمرة د. عبدالرحمن شمس الكثير من الأهداف والخدمات لهذه المنصة، والتي من بينها ستكون باقات حجاج الخارج وربطها تقنياً بالعالم، بحيث يتيح للحجاج اختيار الباقة والأسعار.. ولكن السؤال: متى تبدأ شركات الحج بطرح الباقات طبقاً للتصنيف النوعي والكمي للخدمات، والتكاتف في وضع الأسعار على غرار ما قامت به شركات حجاج الداخل؟.

وملاحظة أخرى مهمة حول هذه الجلسة أنها كانت من الساعة (12 – 12.30) وصادف أذان الظهر الذي بحمد لله تنبَّه القائمون على المعرض بضرورة إعلان أوقات الصلاة؛ ولكن للأسف لم يتوقف اللقاء ولو للحظات معدودة، كما هي السنة المستحبة عند الأذان؛ لنُعلِّم الجيل المحافظة على هذه القيم، وهي إشارة أيضاً لبعثات الحج من جميع الدول عن تطبيقنا لقِيَم الإسلام في تعاملاتنا.. فهل تؤخذ مثل هذه الملاحظات في ملتقياتنا الثقافية والعلمية؟!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store