Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
صالح عبدالله المسلّم

هل راتب الزوجة للزوج؟!

A A
تنطلق بين الحين والآخر نقاشات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر إحدى القنوات والبرامج التلفزيونية أو الاذاعية، لتناقش توظيف المرأة، وما ترتب عليه من إشكاليات عند «البعض»، وربما وصل الأمر إلى الجدال، لدرجة أن بعضهم -أي الزوجين- وصلا إلى حالة الطلاق بسبب هذا الموضوع على وجه التحديد.

فهل أصبح عمل المرأة «نقطة سلبية» في الحياة الاجتماعية وبناء الأسرة، وأصبح اعتمادها على نفسها سبباً من أسباب الطلاق، وتأخر سن الزواج... و.... و.... والعديد من المظاهر السلبية التي لم نكن نعرفها في السابق؟!.

هل أصبحت العلاقة بين الرجل والمرأة «متوترة» بسبب المال وعدم مساعدة المرأة لزوجها؟!.

هل الزوج مجبور على تحمل كافة المصاريف، ومنها الخدم والسائق ومصاريف البيت والماء والكهرباء ومدارس الأولاد وحتى السفريات؟.. أم أن هناك حلولاً لهذه الإشكالية وهذه التساؤلات؟!.

وهل الراتب حق من «حقوق الرجل»، ويجب على المرأة أن تشارك في أعباء الحياة ومصاريف البيت، وأن تكون عوناً للرجل (زوجها) في مصروفاته، وأن تتحمل جزءاً من هذه العملية، وأن تكون الحياة شراكة بينهم؟!.

البعض يقول إن العملية تكاملية، ومن حق الزوج أن يتشاطر مع زوجته المال، وأن يكونا «شركاء» في المصاريف، ومن حقه أن يطالبها بذلك، وأن لا تمانع هي من المشاركة في بناء البيت ومصاريف الأولاد «لإنجاح الأسرة»، وأن الزواج بينهما شراكة؛ تقوم على التفاهم قبل كل شيء.

والبعض الآخر له «رأي آخر»، بأن رضاها وموافقتها ضرورية.. ولا يلزم إجبارها بالمشاركة في النفقة، ومن حقها الممانعة وعدم المشاركة، وفي هذه الحالة -في رأيهم- أن الرجل مُلزم بالنفقة كاملة على زوجته وعلى البيت..!!

أنتم أيها الأحبة مع مَن تقفون.. مع الرأي الأول أم الثاني.. أم أن لكم رأياً ثالثاً مستقلاً؟!.

salehAlmusallm@

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store