Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
صالح عبدالله المسلّم

الحراك العقاري

A A
تنطلق خطط التنمية في مختلف المدن والمحافظات، وتنتعش المشاريع فيها، وتتلاقى هذه النقاط مع انطلاق السياسات والأنظمة التي (تُسَن) بين الحين والآخر لتنظيم سوق العقار، والذي هو العمود الفقري للحياة والاقتصاد بشكلٍ عام، ومنه تنطلق الاستثمارات وتنتعش شركات المقاولات.. ومن خلاله يكون هناك مزيداً من الوظائف والفرص الوظيفية.. وانتعاش سوق العقار يعود بالنفع على المجتمعات وأفرادها.

ولا شك أن الدولة -رعاها الله وحفظ ولاة الأمر- يسعون من خلال إطلاق المشاريع العملاقة إلى انتعاش السوق، وإيجاد الفرص الاستثمارية، وكان آخر هذه المشاريع، «المربع» في الرياض، والذي يعد أكبر «داون تاون» في العالم، وبطراز معماري حديث ومختلف تمامًا عن أي داون تاون في العالم، ولا يوجد له مثيل، كونه يحمل «إبداع» وتصاميم ستكون حديث الناس.

كما أن هناك مشاريع في «جدة» ستجعل منها المدينة الواعدة، وليست فقط عروس البحر الأحمر، بل عروس المدن، وسنجد أن جدة (غير) فعلاً من خلال انتعاش سوق العقار، ومن خلال المشاريع التي تحتضنها، ومن خلال الحراك الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، وآثاره على المنطقة بشكلٍ عام.يقول كثيرون: إن أسعار العقار في ارتفاع مبالغ فيه، وقد يكون معهم الحق وكل الحق، ولكن دعونا نلقي نظرة على تحركات الدولة -رعاها الله- والتي تهدف إلى تخفيف الأعباء على المواطن، وحجم الأسعار، وزيادة المعروض، ليكون هناك توازن في العملية العقارية، ولا يستطيع التاجر أن يضع أسعار خيالية مبالغ فيها، ومع الوقت يستطيع الشاب أن يشتري أرضاً أو منزلاً من خلال العروض المقدمة له، فالدولة حريصة على تنوُّع العروض والخيارات، ليتسنى للجميع الحصول على منزل له ومستقبل أفراد أسرته من خلال ضخ الأراضي والمشاريع السكنية.. وسنرى في الأشهر القادمة نزولاً في أسعار العقار، وهي عملية تصحيحية، وسنرى تحركات ضخمة ومشاريع عملاقة تنطلق وترى النور بإذن الله.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store