Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. اياد طلال عطار

السفن السياحية

A A
كانت أول سفينة «كروز» تعبر المحيط الأطلسي من ميناء أمريكي هي إس إس سافانا في عام 1819م واستغرقت 29 يومًا حيث كانت تعمل بالبخار وسرعتها محدودة للوصول إلى وجهتها ليفربول إنجلترا، ولم تكن رحلة ترفيهية كما تغير مفهوم «كروز» حالياً، حتى بدأت الشركات المصنعة في النظر إلى السفر على متن السفن البخارية على أنه تجربة مغامرة وليس وسيلة نقل.

بدأ تقليد ارتداء ملابس العشاء على متن السفينة والإعلان عن «الرومانسية» للرحلة في عام 1901م من قبل شركة أمريكية - ألمانية، وبدأت تجربة الرحلات البحرية الحديثة الحقيقية في الستينيات، وتحولت الصناعة من نقل الركاب والبضائع لتنغمس في الترفيه الفاخر السياحي وكانت البداية بجولة في جزر الكاريبي، ولم تصبح الرحلات البحرية الحديثة مشهورة حقًا إلا بعد بث فيلم «The Love Boat» في عام 1977م.

قام خط وايت ستار ببناء ثلاث سفن فخمة للمحيطات لرحلات عبر المحيط الأطلسي: تيتانيك والأولمبي والبريطاني حيث كانت السفينة البريطانية مجرد سفينة حكومية بريطانية خلال الحرب العالمية الأولى، وأصبحت السفينتان الأخريان لهما تاريخ وتأصيل مهم في تاريخ الإبحار، نعلم جميعًا القصة المأساوية لرحلة تيتانيك عبر المحيط الأطلسي، لكن السفينة الأولمبية هي التي مهدت الطريق لمرافق السفن السياحية مثل حمامات السباحة وملاعب التنس.

سياحة السفن العملاقة لها طابع خاص واقتصاد ودخل للولاية وموانئها مثل فلوريدا فهي مركز مهم لصناعة الرحلات البحرية في الولايات المتحدة فمثلاً في عام 2019م، استقل أكثر من 8.2 مليون مسافر رحلات بحرية وهو ما يمثل حوالى 59 في المائة من جميع الرحلات البحرية الأمريكية، وتحتوي فلوريدا بمفردها على خمس موانئ وهي: ميامي وبورت إيفرجليدز وبورت كانافيرال وتامبا وجاكسونفيل وحقق دخل مقداره 38 مليار دولار في ذلك العام.

ومؤخراً قرر الزوجان أنجلين وريتشارد وهما في الخمسينيات من العمر من ولاية سياتل الأمريكية العيش على متن سفينة سياحية بشكل دائم بعد أن وجدا أنها أرخص من دفع الرهن العقاري ويمكنهم من خلال ذلك مواصلة حبهما للسفر لبقية حياتهما مقابل أقل من 43.92 دولارًا في اليوم، حيث تم تجربة العديد من السفن السياحية حول العالم، بما في ذلك رحلة مدتها 51 يومًا من سياتل إلى سيدني.. وكانت سنغافورة وإيطاليا وكندا وجزر الباهاما من بين زياراتهم الرئيسية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store