Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

أعضاء مجالس الإدارات.. والقيمة المضافة للشركات

شذرات

A A
دراسات وأبحاث جادة تناولت تكوين مجلس الإدارة، فعاليته، دوره التنظيمي، مسؤولياته، التوقعات والمبادرات، وغير ذلك.

إلّا أن هذا الأمر يتلوَّن بطبيعة كل مجلس، وقد يختلف من موطنٍ لآخر، حتى لو تشابهت المهام، بمعنى آخر أن الثقافة المحلية فضلاً عن اللوائح المنظمة لابد وأن تتجسد في هذا التشكيل.

هناك دراسات علمية ركَّزت على مرحلة التأسيس لشركات ذات مسؤولية محدودة، أو شركات عائلية أو شركات مساهمة، وكل هذه المجالس يُنظر لها على أنها صمام الأمان من المخاطر الإستراتيجية والتشغيلية، ومواجهة التحديات.

والمختصون يُوصون دوماً المؤسسين والرؤساء التنفيذيين بأن تكون البداية في تشكيل مجلس إدارتهم قبل بضعة شهور من بدء التشغيل، أو موعد الاكتتاب العام إن كانت من الشركات المساهمة.

ولا يفوتنا في هذا السياق التذكيرُ أن التوفيق في اختيار مجلس الإدارة الجيد المتكافئ المنسجم المستشعر لحمل هذه الأمانة، يُعد من أهم التحديات التي تواجه الشركات الناشئة.

وهناك شركات تمر في مرحلة التحول المؤسسي، وبعضها إعادة هيكلة بالكامل بما ينسجم مع تحديات الأسواق، وغير ذلك. وبالتالي فكلما كان بناء مجلس الإدارة ذا قيمة حقيقية، متنوِّع الخبرة، ممتثلاً للمتطلبات التنظيمية والإدارية، كلما راهنَّا على نجاح الشركة لتحقيق أهدافها الاستثمارية والإستراتيجية.

وفي هذا المقام لا ينبغي أن نغفل دور مجلس الإدارة في اختيار الرئيس التنفيذي، الذي يقع على عاتقه تنفيذ الخطة الإستراتيجية المقرة من المجلس، وتنفيذ التوصيات والمقترحات، وتفعيل النهج الإداري الملائم للشركة، واختياره لبعض القيادات التنفيذية المساعدة، ليُسهم الجميع في تجنيب الشركة المخاطر، والعمل الرقابي المتقن، والالتزام بالحوكمة.

من المعلوم أن مجلس إدارة الشركة المساهمة ينبثق منه عدة لجان من أعضاء المجلس، ومن بينها لجنة المكافآت والترشيحات، والتي يقع على كاهلها دراسة طلبات الترشح لمجلس الإدارة، ومراجعة هيكل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وأيضاً تحديد جوانب الضعف والقوة في مجلس الإدارة، وتقديم الحلول لمعالجتها، كما تختص بالتوصية للمجلس بمكافآت أعضاء المجلس واللجان وكبار التنفيذيين بالشركة وفقاً للوائح والمعايير المعتمدة.

وهناك لجان للمراجعة الداخلية وللمخاطر والرقابة والحوكمة، وكلها تكمل بعضها البعض، بما يُحقِّق إستراتيجية الشركة وأهدافها.

إن على لجنة الترشيحات أن لا تغفل اختيار أعضاء مجلس إدارة مستقلين، لديهم المعرفة والخبرة اللازمة لمعالجة المشكلات والتحديات، وهذا يساعد في توليد القيمة التكاملية في مجلس إدارة الشركة وفعاليته وكفاءته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store