Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هذا العقيقُ مدًى لا شيء يشبهه

هذا العقيقُ مدًى لا شيء يشبهه

A A
يعد وادي العقيق والذي يطلق عليه / الوادي المبارك / جزءاً أصيلاً من تاريخ وحاضر المدينة المنورة حيث ورد ذكره في الكثير من الكتب التاريخية والجغرافية التي رصدت الجوانب الثقافية والاجتماعية لطيبة الطيبة قديماً.

وورد في صحيح البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله / العقيق وادٍ مبارك / وحديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال / سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي العقيق يقول / أتاني الليلة آت من ربي فقال صلّ في هذا الوادي المبارك /.

ويرجع التاريخ أن أرض المسجد النبوي الشريف فرشت في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحصى ناعمة من أرض العقيق وامتد العمران حالياً إلى أطراف العقيق حتى ذي الحليفة.

FqnvaqLWcAAEUj3



ويعد الوادي المبارك من أشهر أودية المدينة المنورة وربما أودية الحجاز كلها لتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلو متر جنوباً ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير ويسمى هذا الجزء منه / العقيق الأقصى / ثم يسير غربي جبل عير ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة / زغابة / ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر.

Fqnvap1X0AIVUzy



وتؤكد الكتابات التاريخية على أن وادي العقيق كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان لذلك قامت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة وتزاحم الميسورين على قطع الأراضي بجانبيه حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء ومن أشهر القصور فيه / قصر سعد بن أبي وقاص / ومازالت بعض أثاره قائمة حتى الآن و / قصر عروة / و / قصر سكينة بنت الحسين / وغيرها كثير.



كما نشأت بالقرب منه مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل وشتلات الخضراوات والفواكه فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور القائمة فيه لذلك يمكن أن نتصور منطقة العقيق في فترة ازدهارها مساحة خضراء يتخللها مسيل مائي واسع شبه متعرج فيه أشجار النخيل والفواكه وبساتين الخضار وغيرها وفيه القصور المسورة المتلاصقة حيناً والمتباعدة حيناً آخر غير أن هذه الحالة الزاهرة انتهت عندما تقلصت المدينة في القرن الهجري الثالث وهجرت القصور وتهدمت.

Fqnvap4WIAEXfby



وتصف المصادر التاريخية مياهه ومياه الآبار فيه بالعذوبة ولذا يتزود منها أهل المدينة المنورة والمسافرون إليها ومن أشهر آباره بئر عروة ويسمى القسم الذي يبدأ من جبل عير إلى زغابة العقيق الأدنى وهو داخل حرم المدينة المنورة.

الجدير بالذكر أن في الجزيرة العربية عدة أودية تحمل هذا الاسم ولكن أشهرها عقيق المدينة المنورة وكلمة العقيق مشتقة من العق وهو الشقّ وربما يكون قد سمي بهذا الاسم وكذلك الأودية المسماة به لأنه في الأصل سيل يشق الأرض ويجري في مجراه .

FqnvaqSWwAYz65V



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store