Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. اياد طلال عطار

إتقان اللغة الإنجليزية

A A
اللغة الإنجليزية الأمريكية فريدة من نوعها بسبب بوتقة الانصهار الثقافي التي أتت نظرًا للتاريخ الفريد للهجرة إلى الولايات المتحدة، وتحتوي اللغة الإنجليزية الأمريكية الآن على كلمات مستعارة وتأثيرات لغوية من لغات أمريكية أصلية مختلفة مثل الهولندية والألمانية والفرنسية والأوروبية والإسبانية والإسبانية المكسيكية والأسكندنافية (الداتش) وغيرها.

تظل مرحلة اللغة الإنجليزية من أجمل المراحل الدراسية أثناء الابتعاث خاصة لمن يجيد اللغة بشكل بسيط حيث تعمل المعاهد اللغوية في بلاد الابتعاث أو التابعة لجامعات على تطور اللغة الإنجليزية للطلاب أكاديمياً وتجهيزهم عن طريق عدة محاور كتابية وسمعية ولفظية وحتى ثقافية، وتكون الدراسة من سنة الى سنة ونصف ومن الأفضل على الطالب أن يختبر الاختبارات المعتمدة من آيلتس أو توفل لتثبت تطوره الأكاديمي.

يعتقد البعض أن إتقان اللغة يعتمد على جودة معهد اللغة وما يقدمه من برامج لإثراء الطالب لغوياً من استماع وكتابة ونطق، ولكن في الحقيقة معظم المعاهد متشابهة فيما تقدمه وأن اللغة الإنجليزية تعتمد بنسبة 70% بشكل رئيسي على الطالب و30% على المعهد، فعلى الطالب الجد والاجتهاد في البحث عن مصادر أخرى لممارسة اللغة من قراءة الكتب والصحف المحلية والتحدث مع متقني اللغة بشكل متواصل وإن التزم بذلك تتطور لغته خلال ستة شهور.

هناك نصائح عديدة، ولكن ألخصها بمحاولة قراءة كل ما يمكن الحصول عليه، والتفاعل والتركيز بنشاط للمفردات الجديدة، والتحدث مع المقيمين المحليين في المدينة، وكذلك تزخر المواقع الإلكترونية بالعديد من المعلومات القيمة فيحبذ الاشتراك في البوردكاست لغوي أو قنوات اليوتيوب (باللغة الإنجليزية)، والقيام بجولات سياحية ومن خلالها يتم ممارسة اللغة، وتكوين مجموعة من الأصدقاء ممن لهم نفس الهدف من إتقان اللغة، ولا تتردد في طرح الكثير من الأسئلة داخل وخارج المعهد، وأن تأخذ زمام المبادرة في التعليم والاجتهاد بشكل متواصل.

تقوم الملحقية من فترة لأخرى بضم الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص للبعثة ولكن بشروط معينة، ومن الطريف ذكره بأن أحد الطلاب قد تواصل مع مشرفه الدراسي بالملحقية عن طريق الإيميل أثناء مرحلة اللغة وكتب باللغة الإنجليزية (Please Hug me)!؟ وكما هو معروف (Hug) تعني حضن أو ضم ولكن كان قصد الطالب ضمني للبعثة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store