Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيلة زين العابدين حماد

الرياضة النسائية في رؤية المملكة 2030

A A
بعدما حرّم البعض على المرأة السعودية ممارسة الرياضة على مدى عقود، بل حرّموا عليها مشاهدة فعالياتها حضوريًا، سُمح لها في العام 2011، حضور مدرجات حلبة الريم الدولية للسيارات، ومن ثم تخصيص 15٪ من مدرجات الملاعب للنساء، وكذلك الالتحاق بالإعلام الرياضي، والمشاركة في البطولات الدولية، لتواصل السعودية كتابة عهد جديد للرياضة.

حيث تم تأسيس الفرق النسائية في كرة القدم والسلة والطائرة عام 2003. وتأسست عام 2006 أكاديمية رياضية نسائية، من إسهاماتها المشاركة في أولمبياد لندن 2012 بمشاركة لاعبة الجودو وجدان شهرخاني، والعداءة سارة عطار التي نافست في سباق 800 متر للسيدات.. وشاركت ياسمين الدباغ لأول مرة في لندن 2012 ومن ثم ريو 2016؛ بالإضافة إلى لاعبة المبارزة لبنى العمير، والعداءة كاريمان أبو الجدايل، ولاعبة الجودو جود فهمي.

لكن التوسع الكبير في دخول المرأة المجال الرياضي كان في عام 2017، حيث منح الملك سلمان -حفظه الله- الأحقية للمرأة بتأسيس الأندية النسائية، وفق الضوابط والشروط المفروضة لإنشاء هذه الأندية. وجاء هذا القرار إسهامًا في الحد من البطالة النسائية وتوفير آلاف الوظائف، متوافقاً مع مستهدفات رؤية 2030، الرامية إلى رفع معدل ممارسة الرياضة في المجتمع، ليصل إلى مليون رياضي سعودي، خلال الـ15 عامًا المقبلة، وتدشين 450 نادي هواة مسجل يقدم أنشطة متنوعة.

وقد شاركت العداءة السعودية «ياسمين عمرو الدباغ» بأولمبياد طوكيو 2020، وكانت لاعبة الجودو «تهاني القحطاني» من ضمن المشاركات في تلك الأولمبياد، وشاركت أيضاً في معسكرات بالقاهرة وطشقند بجانب المعسكرات الداخلية، كما شاركت في بطولة العالم 2021 في بودابست.. وشاركت مريم المريسل، لاعبة كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة في دورة الألعاب الأولمبية 2020، وكانت قد شاركت مسبقًا في البطولة الدولية البارالمبية في القاهرة، وحصلت على الميدالية البرونزية.

وفي نوفمبر 2021 أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عن إطلاق النسخة الأولى من الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات، وأقيمت مبارياته في 3 مدن هي: (الرياض، وجدة، والدمام)، بوجود 6 فرق من كل منطقة، باستثناء الدمام: أربع فرق «للعب بنظام الدوري من دورين».

وتُعد الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان من الوجوه البارزة في المجال الرياضي؛ إذ تم تعيينها رئيسًا للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، ووكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي في الأول من شهر أغسطس 2016، وخلال عامي 2018 – 2019، تمّ توفير 250 ألف وظيفة في المراكز والأندية الرياضية النسائية.

وقد كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم عن برنامج تطوير شامل لكرة القدم النسائية أعدها الاتحاد ضمن إطار ملف السعودية لاستضافة نهائيات كأس آسيا عام 2027 لتشجيع الفتيات على بدء لعب كرة القدم ورفع مستوى فرق الشابات تدريجيًا على مدار الأعوام الأربعة المقبلة حتى تمتلك المملكة الإمكانيات الكافية التي تؤهلها للمنافسة على المستوى الدولي.. ويرتكز هذا الطموح على مبادرات عدة، يأتي في مقدمتها «أكاديمية مهد الرياضية» التي أطلقها سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة في سبتمبر 2022 بخُطَطٍ طموحة لأن تصبح إحدى أكبر الأكاديميات الرياضية بالعالم.

وقد لعبت سجى كمال ضمن أندية كرة قدم عدة في البحرين، والإمارات، وأمريكا، وبريطانيا، وهي أول سعودية تخوض تجربة اللعب مع فريق كرة قدم نسائي في أرسنال الإنجليزي، كما أنّها أول لاعبة سعودية تدخل موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية لمشاركتها عام 2017 في مباراة كرة قدم على أعلى قمة جبل كليمنجارو بإفريقيا.

كما تربَّع على عرش الفروسية ست فارسات سعوديات هنّ: سارة الرويتع، الأميرة لولوة آل سعود، شعاع العقيل، الأميرة أجواء آل سعود، سارة الجويعي، ومشاعل بنت منصور بن سلطان، وقد غيّرن وجه رياضة الفروسية بالمملكة.. وجاءت الفارسة أمل فيصل كأول سعودية تحصل على رخصة خيال دولية بعدما حازت عليها محليًا. وشهدت المملكة عام 2017، أول مسابقة فروسية نسائية جرت في مضمار جامعة الأميرة نورة بالرياض، بمشاركة وصلت إلى 70 فارسة.

واحترفت عدد من السعوديات في سباقات السيارات، فتُوّجت ريما الجفالي بالمركز الثاني في بطولة كأس تي آر دي 86 في أبوظبي 2018، وذلك عن الفئة الفضية والمركز الرابع في الترتيب العام، وأحرزت أمجاد العمري، متسابقة سيارات الكارتينج، لقب أول بطولة نسائية بالمملكة عام 2018. أمّا أسيل الحمد فهي من أول السعوديات اللاتي تولين قيادة سيارة الفورمولا 1 على هامش الجولة الثامنة في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 موسم 2018.

كما اعتلت الحسناء الحماد منصات التتويج في رياضة المبارزة، فشاركت في 4 بطولات داخلية، و12 بطولة خارجية، وحققت الميدالية الفضية في البطولة العربية بالأردن، والذهبية في البطولة العربية بالكويت، والذهبية في الدورة الخليجية السادسة بالكويت، وحققت الذهبية أيضاً في الجولة الآسيوية التي جرت بالرياض.

هذه بعض إنجازات المرأة السعودية في النشاط الرياضي، ما يؤكد على بذل الدولة المزيد من الجهود لتعزيز دور المرأة وتمكينها وإيصالها إلى المناصب القيادية الرفيعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store