Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
صالح عبدالله المسلّم

مناطق اقتصادية.. وسياسية

A A
تتسارع الأحداث، وتحمل الأيام معها أخبار لا تتوقف عن منجزات الوطن، ومشاريعه، وسياساته المتعلقة والهادفة إلى الاستمرار قدماً في المضي نحو الكمال والعزة والرفعة، وتحقيق الآمال والطموحات، وما كانت الرؤية لتتحقق إلا بتلك البرامج والتطلعات، والمتابعة والاستمرار بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله ورعاه، وبمتابعة مستمرة من قائد التغيير ومُمنهج الاستراتيجيات والسياسات و»عرّاب الرؤية» ومُهندسها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد حفظه الله، والذي يُبهرنا دوماً بهذه القرارات والمشاريع، ويجعلنا نفخر بهذا الوطن المعطاء، وكما قال سموه: تطلعاتنا وأهدافنا وآمالنا (عنان السماء)، وما جبل طويق إلا أحد الأمثلة على الشموخ والاعتزاز.

بالأمس أعلن سمو ولي العهد، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، عن إطلاق أربع مناطق اقتصادية خاصة، تستهدف تطوير وتنويع الاقتصاد السعودي، وتحسين البيئة الاستثمارية.

هذه المناطق الاقتصادية الخاصة ستفتح آفاقاً جديدة للتنمية، معتمدة على المزايا التنافسية لكل منطقة لدعم القطاعات الحيوية والواعدة، ومنها اللوجستية والصناعية والتقنية، وغيرها من القطاعات ذات الأولوية للمملكة، ومن هنا يجب أن نتوقف لنرى كيفية توزيع هذه المناطق ووجودها.. فهذه «ركيزة أساسية» وسياسة وإستراتيجية مدروسة، فكافة هذه المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة تتميز بمواقع إستراتيجية، في الرياض وجازان، ورأس الخير ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.. إذاً نحن أمام خطوط وطرق اقتصادية متشابكة ومتوازية مع خطط التطوير لكافة مناطق المملكة.

وهذا ما نراه ونلمسه من خلال برامج التحول والمشاريع المتلاحقة، وانطلاقات وإطلاق مشاريع جديدة، يُراعى فيها البُعد الاستراتيجي والسياسي للمستقبل.

أضف إلى ذلك الطريقة المستخدمة في أنظمة وقوانين هذه المناطق، والتي تتمتع بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية، من شأنها أن تجعل هذه المناطق من الأكثر تنافسية في العالم، لاستقطاب أهم الاستثمارات النوعية، لتحويل السعودية إلى واجهة عالمية للاستثمار، ومركز حيوي يدعم سلاسل الإمدادات العالمية، خاصة بعد إطلاق المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة، والتي تُمثل المرحلة الأولى من برنامج طويل المدى، يستهدف جذب الشركات الدولية، وخلق عشرات الوظائف والفرص لأبناء وبنات هذا الوطن.

إذاً كلما زادت المشاريع، استقطبنا الشركات العالمية، ومنها خلقنا فرصا للتدريب، وبالتالي تتم عمليات «الإحلال» بكل يسرٍ وسهولة، وهذه من أهم المخرجات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store