Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. اياد طلال عطار

حفظ الطاقة

A A
يظل حلم بناء منزل للعائلة يراود الكثير خاصة مع نمو عدد أفرادها، ويغلب عند البناء استخدام النمط التقليدي الذي لا يكون صديقاً للبيئة ولا يحافظ على الطاقة، وكما هو معلوم أن كل ما نستهلكه من طاقة سيؤثر بشكل أو آخر على الطاقة اللازم توفرها للأجيال اللاحقة وأي طاقة مهدرة أو طاقة يمكن إعادة استخدامها هي طاقة يجب علينا الحفاظ عليها وهي من تعاليم ديننا الحنيف حيث روي أن سيدنا المصطفى صلَّى اللَّه عليه وسلم مرَّ بسعدٍ وهو يتوضَّأ، فقال: (ما هذا السَّرَفُ يا سَعدُ؟ قالَ: أفي الوضوءِ سَرفٌ قالَ: نعَم، وإن كنتَ على نَهْرٍ جارٍ)، فذلك يوضح وإن كان هناك توفر الموارد لكن يجب الاقتصاد فيها.

مصطلح المنزل صافي الصفر (Net Zero home) يُعرف بأنه إنتاج المنزل من الطاقة على قدر الاستهلاك، ويتم ذلك عادة عند الاستعانة بمكتب هندسي للتصميم والإشراف على تنفيذ التكنولوجيا الموفرة للطاقة على أرض الواقع.

وللوصول إلى صافي الصفر على مدار العام يجب التوازن بين الطاقة التي يحتاجها المنزل والطاقة المتجددة التي يمكنك توليدها لتتناسب مع الحاجة، ومع توفر التكنولوجيا الحديثة وأنظمة الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة، يمكن لأي منزل الوصول إلى صافي الصفر.

فمثلاً توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية عن طريق تركيب الألواح الكهروضوئية في سطح المنزل يمكنه توفير الكهرباء بنسبة 60 إلى 70٪ من تكلفة الكهرباء، أيضاً إدارة المياه بكفاءة عن طريق إعادة استخدام المياه الرمادية (مياه الوضوء والمكيفات) في الري وغسيل السيارات وفناء المنزل، وتركيب عوازل في جدران المنزل أثناء البناء تحافظ على برودة المنزل لمدة أطول، وتركيب الأجهزة الذكية مثل الحساسات للإضاءة في الممرات ودورات المياه، وتركيب ثرومستات ذكية بحيث تحافظ على درجة حرارة معينة، استخدام إضاءات من نوع ليد، قد تكون تلك الأنظمة ذات تكلفة عالية بداية الأمر ولكن على المدى البعيد ستضع حدودًا لاستخدام الطاقة ويقلل من هدر الطاقة وتوفر لصاحب المنزل الكثير من الأموال.

وتطور الأمر دولياً ليصبح باسم مبنى صافي الصفر Net Zero-Energy (NZE)، وهو قائم على نفس المبدأ الخاص بالمنازل ليشمل المباني.

@doctoreyadattar

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store