Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

المملكة.. وخدمة الحجيج

A A
كل عام تسعى المملكة العربية السعودية لتوفير كل الإمكانيات لضيوف الرحمن؛ حتى يستطيعوا أداء فريضة الحج بكل يسرٍ وسهولة، وهذه الخدمات يراها العالم ويشهد على ما تبذله المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وهذا يجسد الاهتمام والرعاية التي يحظون بها ضيوف الرحمن، فخدمة الحجاج شرف لنا وواجب علينا قد كرمنا الله بها، وهذا ما قاله خادم الحرمين الشريفين: (حجاج بيت الله الحرام نكرر ترحيبنا الدائم بكم في مهبط الوحي وموطن خاتم الرسالات، المملكة العربية السعودية، قد شرفنا الله بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، ونذرنا أنفسنا وإمكانياتنا وما أوتينا من جهدٍ، قيادةً وحكومةً وشعباً لراحة ضيوف الرحمن، والسهر على أمنهم وسلامتهم).. انتهى.

نحن نفخر كل عام بانطلاق مشاريع جديدة وتقنيات حديثة خُصِّصت لخدمة الحجيج، حتى تكون الاستعدادات والجهود التي تُبذل على مستوى الحدث، ليتم تنفيذ خطط الحج السنوية بكل طمأنينة وأمان.

وقد شهدت وقفة عرفات التي اجتمع فيها المسلمون من مختلف بقاع الأرض وبكل الجنسيات والأعراق واللغات ينادون رباً واحداً، بقلبٍ واحد، مُكبِّرين وملبِّين: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك).

ثم يقفون بين يدي الله عز وجل، ويتذكرون كيف أن المصطفى صلى الله عليه وسلم قال خطبته في وادي عرفات، عندما وجد القبة التي ضربت له بنمرة، فنزل بها حتى إذا غابت الشمس أمر القصواء ناقته فرحلت له، فأتى بطن الوادي وقال خطبته المأثورة في حجة الوداع: (أيها الناس، اسمعوا مني أبيِّن لكم، فإني لا أدري لعلِّي لا ألقاكم بعد عامي هذا، في مَوقفي هذا. أيها الناس، إن دماءكم، وأموالَكم، حرامٌ عليكم إلى أن تَلقَوْا ربَّكم، كحرمةِ يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغتُ، اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة، فليؤدِّها إلى من ائتمنه عليها. أيها الناس، إنما المؤمنون إخوة، ولا يَحلُّ لإمرئ مالُ أخيه إلا عن طيب نفسٍ منه، ألا هل بلغت، اللهم فاشهد، فلا ترجعوا بعدي كفَّارًا يَضرب بعضُكم رقابَ بعض، فإني قد تركتُ فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي؛ كتاب الله، وسنتي. أيها الناس، إن ربَّكم واحدٌ، وإن أباكم واحد، كلكم لآدمَ، وآدمُ من تراب، أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على عَجمي إلا بالتقوى، ألا هل بلغت، اللهم فاشهد).

وبعد ذلك يتجهون إلى بيت الله الحرام ليطوفوا ويسعوا، فترى الحاج مستبشراً، ويده على الملتزم وعند باب الكعبة، ويصلي أمام مقام سيدنا إبراهيم صلوات الله عليه، ثم يقبل الحجر الأسود، وقلبه قد تعلق بقطعة من الجنة.

حفظ الله الوطن وأدام عليه الأمن والأمان.

عيد أضحى مبارك، أعاده الله علينا وعلى ضيوف الرحمن باليمن والبركات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store