Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
م . طلال القشقري

ليلة سياحية في فندق 5 نجوم!!

بضاعة مُزجاة

A A
قبل سنوات كانت هناك حملة لتصنيف فنادقنا حسب مستواها الحقيقي وليس مستواها النظري الذي سُجِّلَت عليه، وكُشِف الستار آنذاك عن الحال الفاضحة للكثير من فنادقنا، فما صُنِّف من فئة 5 نجوم كان في الواقع 4 أو 3 نجوم وهكذا!.

ويبدو أنّنا نحتاج لحملة أخرى شبيهة بالحملة السابقة، لا سيّما وأنّنا اعتمدنا السياحة رافداً أساسياً للدخل، وخصوصاً في مناطقنا المشهورة بالسياحة.

وهنا أحكي تجربتي الأخيرة مع فندق مُصنّف 5 نجوم في الهدا بمدينة الطائف، وكُنْتُ أنوي الإقامة فيه مع أهلي لبضعة ليالي اختصرْتُها لليلة واحدة فقط، فبالإضافة إلى سعره المرتفع الذي يبلغ 600 ريال للغرفة الواحدة المُخصّصة لشخصين وبصرامة بالغة من إدارة الفندق، بما يعني أنّ عائلة واحدة مُكوّنة من 6 أشخاص مُضطرّة لدفع 1800 ريال في الليلة الواحدة، وهذا المبلغ الأخير يكفي لاستئجار فيلا سياحية فاخرة في أشهر البلاد السياحية!.

ورغم كثرة المنافسين لفندقنا الطائفي وتوفّر العرض الأكثر من الطلب على الوحدات السكنية السياحية، فإنّ الفندق كان في حالة يُرثى لها من ناحية الصيانة، فتكثر فيه أعطال التكييف الأمر الذي جعلني أطلب تغيير الغرف في نصف الليل، فضلاً عن أعطال الكهرباء والسباكة، وتواضع الخدمات، وهذا أمرٌ غريب لأنّ الاستثمار في الفنادق السياحية مضمون النجاح والربح بشرط إتقان الجودة والمحافظة على المرافق السياحية في أعلى درجات الجاهزية والصيانة.

والسُيّاح السعوديون خيّرون، وإذا ما اعتذرت لهم إدارات مثل هذه الفنادق يقبلون الاعتذار، ويتعاملون مع مقالب فنادقنا بالتغاضي والتسامح، من باب التكاتف الوطني، لكن ماذا عن السُيّاح الأجانب الذين حتماً سيُمْطِرون وسائل التواصل بوابل من التشهير العالمي الذي يضرّ بسياحتنا وسُمعتها في الآفاق.

وأخشى ألّا يقرأ مقالي هذا مسؤول من وزارة السياحة، وألّا يسعى لإلزام مستثمرينا بإصلاح حال فنادقنا، ربّما بسبب وجوده في الخارج للسياحة، ولو حصل هذا فإنّها لإحدى المصائب الكُبَر للسياحة المحلية التي أرجو لها النجاح.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store