Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 عوامل تقود المملكة للصدارة عالمياً

4 عوامل تقود المملكة للصدارة عالمياً

A A
عوامل للريادة السعودية في الذكاء الاصطناعى

قادت 4 عوامل أساسية إلى حصول المملكة على المركز الأول عالمياً في مؤشر الإستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي وفقاً للتصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي، أمس، يأتي في صدارتها إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وتولي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئاسة مجلس إدارتها الأمر الذي منحها فعالية أكبر في سبيل التخطيط للقطاع والحفاظ على أمن المعلومات والتصدي لأي هجمات سيبرانية مما يعزز من الموثوقية والأمن الاقتصادي والاجتماعي. وعلى الرغم من مرور 4 سنوات فقط على انطلاق الهيئة التي صدر الأمر الملكي بإنشائها في 1440هـ إلا أنها نجحت في أن تكون الجهة المختصة والمرجع الوطني في كل ما يتعلق بالبيانات والذكاء الاصطناعي. ويؤكد حصول المملكة على المرتبة الأولى عالميًا في هذا المجال ما حظيت به سدايا من رعاية ومتابعة من سمو ولي العهد لتضطلع بدورها في النهوض بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي وتحفيز نموهما وتحقيق الاستفادة منهما لخدمة البشرية. ويتسق هذا التتويج العالمي مع مُستهدفات رؤية السعودية 2030 لجعل المملكة منافسة دوليًا في المجالات العلمية ومركزًا تقنيًا عالميًا لأحدث التقنيات المتقدمة. وقادت التوجه الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي لتحقيق تطلعات سمو ولي العهد وعملت على تطوير الإستراتيجية الوطنية من أجل توحيد الجهود وإطلاق المبادرات الوطنية في المجال.



مراكز سدايا لدعم البحوث والابتكار

وساهمت مراكز التميز التي أطلقتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية في تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة أهدافها وتطوير منتجاتها في مجالات البحوث والابتكار التي تغطي كافة المجالات الحيوية. وفي مجال التوعية المحلية الدولية نظمت (سدايا) القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختيها عام 2020 و2022م، كما عملت على إنشاء أكاديمية سدايا التي تستهدف تطوير الطاقات الشبابية المهتمة في الذكاء الاصطناعي، ولـ«سدايا» دور كبير في إطلاق المبادرات الدولية ؛ ومنها إطلاق مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والانضمام إلى شراكة التنمية الرقمية تحت مظلة البنك الدولي. وعملت «سدايا» على المشاريع العلمية والصحية والبيئية، وأطلقت مركز التميز في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعة كاوست، وإنشاء مركز التميز في الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع وزارة الصحة، وإنشاء مركز الذكاء الاصطناعي في البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وإطلاق برنامج الكوكب الذكي ضمن مشاريعها البيئية، كما عملت دوراً مهماً في الإثراء اللغوي من خلال إعداد «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي» وإطلاق منصة «صوتك»، ونشرت «سدايا» في موقعها الرسمي وحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي نتائج الاستطلاع وإحصائيات معدل ثقة المواطنين بالتعامل مع منتجات الذكاء الاصطناعي وخدماته.

التصدي لمليوني هجوم سيبراني

ويكفي للتدليل على كفاءة هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي تعاملها مع كمٍ هائل من التهديدات السيبرانية التي استهدف بها مخربون «مجموعة العشرين» في الرياض مؤخراً على مرأى من العالم ومسمعه. وبحسب المدير التنفيذي لأمن المعلومات في «سدايا» فإن الهجمات الإلكترونية بلغت 2,372,028، بينما كان عدد الإنذارات الأمنية التي تم التعامل معها عبر مركز العمليات الأمنية Security Operations Center هو 28 إنذاراً. - إنشاء هيئة الذكاء الاصطناعي

- رئاسة ولي العهد لمجلس إدارة الهيئة

- دعم ولي العهد اللامحدود لجعل المملكة منافسا دولياً

- تطوير الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store